رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين: المصرف المركزي يلتحق بنظام المدفوعات الخليجية “آفاق”

نشر
الأمصار

التحق مصرف البحرين المركزي بالنظام الآتي للمدفوعات الخليجية (آفاق)، والذي تديره شركة المدفوعات الخليجية.

وجاء التحاق المصرف المركزي بهذا النظام، نتيجة الجهود التي قام بها نحو تطوير أنظمة المدفوعات عبر الحدود، واعتماد أحدث التقنيات في هذا المجال.

واشترك كل من مصرف البحرين المركزي والبنك المركزي السعودي كأول عضوين في النظام بتاريخ 10 ديسمبر 2020، وذلك لتبادل وتسوية التحويلات المالية بين البلدين.

يذكر أن شركة المدفوعات الخليجية هي شركة مساهمة مقفلة، تمتلكها وتمولها البنوك المركزية بدول مجلس التعاون الخليجي (الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، دولة قطر ودولة الكويت).

وقد تأسست الشركة بموجب قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالموافقة على تأسيس وبناء نظام ربط نظم المدفوعات بدول المجلس.

كما يقدم نظام المدفوعات الخليجي (آفاق) الكثير من المزايا, من أبرزها تقليص الفترة الزمنية التي يتطلبها تنفيذ التحويلات العابرة للحدود.

وسيتم تنفيذ الحوالة المالية خلال يوم، إضافة إلى ذلك يوفر النظام بيئة على قدر عال من الأمن لتفادي المخاطر السيبرانية ومخاطر أمن المعلومات.

كما يسهم النظام في تقليل الاعتماد على الأنظمة المالية وشبكات التحويل الخارجية وتخفيض تكلفة التحويل على العملاء.

وباشر مصرف البحرين المركزي بعملية إلحاق بنوك التجزئة البحرينية في نظام آفاق.

إذ استكمل بنجاح ضم الدفعة الأولى من بنوك التجزئة في أبريل 2021، والتي تتضمن كل من البنك الأهلي المتحد، بنك البحرين الإسلامي، بنك البحرين الوطني، بنك البحرين والكويت وبنك الإسكان.

هذا وجاري العمل على الحاق بقية البنوك قريبًا بعد استكمال تجارب الربط ضمن البرنامج الزمني المقرر.