رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق جلسة مجلس الأمن بشأن أمن الملاحة البحرية

نشر
الأمصار

انطلقت اليوم الاثنين، جلسة مجلس الأمن الدولي لمناقشة قضية أمن الملاحة البحرية بعد الاستفزازات الإيرانية الأخيرة والتي هددت الأمن والسلم الدوليين.

 

وكانت قد تقدمت عدة دول من بينها بريطانيا بشكاوى لمجلس الأمن ضد إيران بعد اتهامها باستهداف ناقلتي نفط في خليجي عمان وبحر العرب.

 

وتنعقد هذه الجلسة الافتراضية بطلب من الهند التي تترأس مجلس الأمن هذا الشهر، ويديرها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

 

وكانت إسرائيل اتهمت إيران بالهجوم على الناقلة “ميرسر ستريت” يوم الجمعة الماضي، حيث قتل اثنان من طاقم الناقلة، روماني وبريطاني.

 

وقال جلعاد أردان، سفير تل ابيب لدى الأمم المتحدة، إن “الهجوم الاخير هو حادث إرهابي بحري نفذته إيران، وتشكل انتهاكات خطيرة لمواثيق الأمم المتحدة والقانون الدولي، ليس فقط تهدد أمن السفن والتجارة الدولية، إنما تقوض استقرار المنطقة كلها”.

 

وأضاف: “يجب على مجلس الأمن ألا يقف مكتوف اليدين أمام مثل هذه الانتهاكات الإيرانية أو أمام المنظمات الإرهابية في المنطقة والتي تستخدم كأذرع لها”.

 

وتابع: “من المهم التشديد على الدور المركزي الذي يؤديه الحرس الثوري في إيران بزرع العنف والدمار في الشرق الأوسط وفي مناطق أخرى في العالم، والحرس الثوري يقدم الحماية الأساسية للمنظمات الإرهابية في المنطقة. وبمرور الوقت طور الحرس الثوري أسلحة خطيرة ودقيقة، مثل طائرة مسيرة هجومية، وصواريخ بعيدة المدى، يتم استخدامها ضد مواطنين وأدوات مدنية في دول المنطقة، إما بشكل مباشر أو عن طريق منظمات إرهابية تقوم إيران بتمويلها”.

 

وفي ختام الرسالة طالب السفير الإسرائيلي، مجلس الأمن بإدانة إيران بشكل قاطع والتصدي لسلسلة الهجمات هذه، وقال: “يجب على مجلس الأمن اتخاذ كافة الوسائل المطلوبة من أجل محاسبة النظام الإيراني بشكل كامل بسبب انتهاكاته المتكررة والخطيرة للقانون الدولي”.