مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مستشار الرئيس الصومالي ينتقد غياب رئيس ولاية بونتلاند عن محادثات الدستور

نشر
الأمصار

اتهم مستشار رئيس الصومال للشؤون الدستورية حسين شيخ محمود، رئيس حكومة ولاية بونتلاند الإقليمية سعيد عبدالله دني بالتغيب عن طاولة المفاوضات بسبب مصالحه الشخصية.

وذكر مستشار رئيس الصومال للشؤون الدستورية حسين شيخ محمود، في مقابلة مع محطة تلفزيون محلية في مقديشو، أن ممثلي بونتلاند في البرلمان الاتحادي صوتوا لصالح التعديلات الدستورية، مشيرا إلى أن الرئيس ديني كتب أسماء 60 نائبا يمثلون ولايته بيده.
وحث محمود حكومات الولايات الإقليمية على الثقة بالنواب الذين أرسلتهم لتمثيلهم في مجلسي البرلمان الفيدرالي الصومالي.

ووافق البرلمان الصومالي بمجلسيه في مارس 2024، على تعديلات دستورية تشمل حرية التعبير وتمثيل المرأة ونظام الحكم في الصومال، إلا أن رئيس ولاية بونتلاند سعيد عبدالله دني والرئيسين السابقين محمد عبدالله فرماجو، وشريف شيخ أحمد وغيرهم من السياسيين اعترضوا على قيام البرلمان بالتعديلات الدستورية.

رئيس مجلس الشيوخ الصومالي يستقبل السفير التركي الجديد

استقبل رئيس مجلس الشيوخ في الصومال عبدي حاشي عبدالله، سفير الجمهورية التركية الجديد لدى الصومال ألبير أكتاش.

وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك واستعراض علاقات التعاون بين الصومال وتركيا في مختلف القطاعات.
وأعرب رئيس مجلس الشيوخ (الغرفة العليا) للبرلمان الفيدرالي في الصومال، عن امتنانه لدعم تركيا الثابت الصومال، كما اعترف بالمساهمات الكبيرة التي قدمتها تركيا في مجالات مثل البنية التحتية والتعليم والمساعدات الإنسانية.

من جهته أكد سفير الجمهورية التركية الجديد لدى الصومال ألبير أكتاش، مجددا التزام حكومته بدعم تنمية واستقرار الصومال، مشددا على أهمية الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية القوية بين تركيا والصومال.

الصومال والسعودية يبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الطيران

التقت وزيرة النقل والطيران المدني في الصومال، السيدة فردوسة عثمان عغال، اليوم الأربعاء، بنظيرها السعودي، وذلك على هامش مؤتمر مستقبل الطيران المعنقد في الرياض.

وخلال الاجتماع، بحث المسؤولان، تعزيز التعاون والتنمية وتبادل الخبرات، والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.
وانطلق مؤتمر مستقبل الطيران في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، حيث شارك في المنتدى أكثر من 30 وزيرا و77 من قادة سلطات الطيران المدني ورؤساء شركات النقل الجوي في العالم وأكثر من 5000 خبير وممارس في مجال الطيران من أكثر من 120 دولة.

وتستعرض وزارة النقل والطيران خلال المؤتمر دور الطيران الذي يعد الأولوية الأولى للحكومة الفيدرالية.