مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بوتين يصدر مرسوما ردا على احتمال مصادرة أمريكا لأصول روسية

نشر
الأمصار

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، مرسوم يتضمن أن روسيا ستحدد الممتلكات الأمريكية، ومنها الأوراق المالية، التي يمكن استخدامها للتعويض عن أي أضرار قد تتكبدها في حال صادرت الولايات المتحدة ممتلكات روسية.

ويسمح المرسوم للجنة الحكومية الروسية المعنية ببيع الأصول الأجنبية بتحديد الممتلكات ذات الصلة وينص على أن قرارات التعويض ستتخذها المحاكم، وذلك حسب موقع سكاى نيوز.

ويذكر أن دول مجموعة السبع جمدت أصولا مالية روسية قيمتها نحو 300 مليار دولار بعد فترة وجيزة من إرسال موسكو عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في 2022.

الحكومة البلجيكية

وقالت الحكومة البلجيكية هذا الأسبوع إن دول الاتحاد الأوروبي اعتمدت رسميا خطة لاستخدام الأرباح غير المتوقعة من أصول البنك المركزي الروسي المجمدة في الاتحاد الأوروبي لدعم الدفاعات الأوكرانية.

وفي تصريحات الأربعاء، قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن روسيا ستعتبر مصادرة إيرادات أصولها المجمدة في الاتحاد الأوروبي انتهاكا لجميع أعراف النظام الاقتصادي العالمي.

وقال بيسكوف في مؤتمر صحفي "...يمكننا رؤية أنهم يتوخون الحذر، يتفهمون الخطر المحتمل لهذه القرارات والعواقب المحتملة على أنفسهم، وهي عواقب حتمية. ذلك سبب ميلهم إلى الخيار الأصغر (مقابل مصادرة جميع الأصول)".

الرئيس الروسي يلتقي ملك البحرين في موسكو

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا والبحرين لديهما وجهات نظر مماثلة بشأن العديد من القضايا الدولية.

 

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع ملك البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الذي يقوم بزيارة إلى روسيا بناءً على دعوة من بوتين.

وقال بوتين، خلال اجتماعه مع ملك البحرين: "لدينا اتصالات جيدة للغاية بين وزارتي الخارجية في البلدين، ومواقفنا متقاربة بشأن العديد من القضايا المدرجة على جدول الأعمال الدولي". 

وأضاف الرئيس الروسي: "بالطبع، سأكون مهتمًا جدًا بمعرفة رأيك (العاهل البحريني) حول الوضع في الشرق الأوسط وكيف جرت مناقشة هذه القضايا في قمة جامعة الدول العربية".

وأشار بوتين أيضًا إلى أن روسيا والبحرين ستحتفلان العام المقبل بالذكرى الخامسة والثلاثين لعلاقاتهما الدبلوماسية، قائلا: "على مدى هذه السنوات، تم إنجاز الكثير في بناء العلاقات بين بلدينا".

العلاقات بين روسيا والبحرين

تشهد علاقات الصداقة التاريخية الوطيدة والتعاون الثنائي بين مملكة البحرين وروسيا الاتحادية الصديقة، تطوراً ملحوظاً على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والثقافية والعلمية والتكنولوجية وغيرها من مجالات التعاون، والتي وصلت إلى مستوى التكامل والشراكة الاستراتيجية الرفيعة