مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الروسي يلتقي ملك البحرين في موسكو

نشر
الأمصار

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا والبحرين لديهما وجهات نظر مماثلة بشأن العديد من القضايا الدولية.

 

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع ملك البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الذي يقوم بزيارة إلى روسيا بناءً على دعوة من بوتين.

وقال بوتين، خلال اجتماعه مع ملك البحرين: "لدينا اتصالات جيدة للغاية بين وزارتي الخارجية في البلدين، ومواقفنا متقاربة بشأن العديد من القضايا المدرجة على جدول الأعمال الدولي". 

وأضاف الرئيس الروسي: "بالطبع، سأكون مهتمًا جدًا بمعرفة رأيك (العاهل البحريني) حول الوضع في الشرق الأوسط وكيف جرت مناقشة هذه القضايا في قمة جامعة الدول العربية".

وأشار بوتين أيضًا إلى أن روسيا والبحرين ستحتفلان العام المقبل بالذكرى الخامسة والثلاثين لعلاقاتهما الدبلوماسية، قائلا: "على مدى هذه السنوات، تم إنجاز الكثير في بناء العلاقات بين بلدينا".

العلاقات بين روسيا والبحرين

تشهد علاقات الصداقة التاريخية الوطيدة والتعاون الثنائي بين مملكة البحرين وروسيا الاتحادية الصديقة، تطوراً ملحوظاً على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والثقافية والعلمية والتكنولوجية وغيرها من مجالات التعاون، والتي وصلت إلى مستوى التكامل والشراكة الاستراتيجية الرفيعة

أنشأ الاتحاد السوفيتي العلاقات الدبلوماسية مع البحرين في 29 سبتمبر 1990.

اعترفت البحرين بالاتحاد الروسي كدولة خليفة للاتحاد السوفيتي في 28 ديسمبر 1991 بعد حله. لدى روسيا سفارة في المنامة ولدى البحرين سفارة في موسكو.

وفي مايو 2007 أعلن البلدان أنهما سوف يشتركان في إنشاء مؤسسة مالية جديدة تعرف باسم البنك العربي الروسي وسوف يكون المقر الرئيسي في البحرين.

وفي عام 2008 قام ملك البحرين حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة بزيارة موسكو والتقى مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف.

وفي فبراير 2016 قام ملك البحرين حمد بزيارة أخرى لموسكو والتقى بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث آفاق تطوير التعاون الثنائي بين البلدين ومسائل تتعلق بمكافحة الإرهاب والتطرف فضلا عن البحث بالوضع في الشرق الأوسط والخليج العربي. والملف السوري تحديدا.