مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انعقاد الاجتماع السادس للجنة الوزارية المشتركة بين السعودية وإثيوبيا

نشر
الأمصار

اختتمت اللجنة الوزارية الإثيوبية السعودية المشتركة في الرياض أعمالها بإنعقاد لاجتماع السادس لها.

وشارك في اللقاء وفد برئاسة وزير خارجية إثيوبيا السفير تايي أتسكي سيلاسي،ويذكر أن إثيوبيا والمملكة العربية السعودية تتمتعان  بعلاقات دبلوماسية وتعاون طويل الأمد.

وناقش الجانبان خلال الاجتماع الأخير سبل تعزيز العلاقات القائمة بين البلدين كما ناقشا سبل تطوير تلك العلاقات .

وفي نهاية اللقاء وقع الجانبان على اتفاقية لتعزيز التعاون في مجالات السلام والأمن والتجارة والاستثمار والثروة الحيوانية والزراعة والبنية التحتية والطاقة والمعادن.

وعلى هامش الاجتماع، ناقش السفير تاي أتسكي سيلاسي مع وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي تعزيز مجالات التعاون في التجارة والاستثمار في الثروة الحيوانية.

مجلس الشعب الإثيوبي يحث الإعلام على لعب دور لإنجاح الحوار الوطني

شدد رئيس اللجنة الدائمة لشؤون الديمقراطية بمجلس نواب الشعب الإثيوبي إونيتو أليني على أنه ينبغي لوسائل الإعلام الإثيوبية تعزيز جهودها من أجل إجراء عمليات الحوار بنجاح من خلال تخصيص الوقت الكافي وتوفير تغطية واسعة النطاق.

نظمت لجنة الحوار الوطني الإثيوبية اليوم منتدى للنقاش مع ممثلي وسائل الإعلام حول مواصلة تعزيز عملهم في عمليات الحوار الوطني.

وخلال المناقشة، أكد إونيتو على المسؤولية والدور الحاسم الذي تلعبه وسائل الإعلام العامة والخاصة في تحقيق عملية الحوار الوطني خلال الأشهر المقبلة.

وشدد على أن جميع وسائل الإعلام العامة والخاصة في إثيوبيا بحاجة إلى تخصيص الوقت الكافي والموارد وتوفير تغطية واسعة النطاق لعملية الحوار، مضيفًا "بالنظر إلى الأهمية الحاسمة للحوار الوطني، يتعين على وسائل الإعلام أن تعمل بشكل أكبر"، وأضاف أن الحوار الوطني فرصة للبلاد لحل تحدياتها.

ومن جانبه أكد مفوض الحوار الوطني السفير محمود درير أن وسائل الإعلام لها دور حاسم في تسهيل المشاركة العامة وبناء التوافق في جميع مراحل عملية الحوار، مشيراً إلى أن إثيوبيا شرعت في عمليات الحوار الوطني لمعالجة التحديات الرئيسية التي تواجه البلاد والتوصل إلى توافق في الآراء من خلال المناقشات.

كما علم أن لجنة الحوار الوطني الإثيوبية هي إحدى المؤسسات الأساسية التي تم إنشاؤها لإيجاد حل دائم للاستقطاب السياسي الحالي والقضايا الملحة الأخرى في البلاد.

وفي هذا الصدد، قال المفوض إن وسائل الإعلام لها وظائف أساسية، ويجب أن تقوم بدورا هام في تحقيق الأهداف التي حددتها الهيئة".