مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر.. مركز المناخ: نهاية الموجة شديدة الحرارة اليوم بانخفاض يصل لـ6 درجات

نشر
الأمصار

أعلن الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر، أن نهاية الموجة شديدة الحرارة اليوم فى الوجه البحري وغدًا الجمعة فى الوجه القبلى، بانخفاض يصل إلى 6 درجات.

حالة الطقس المتوقعة اليوم في مصر

وتعرضت البلاد الاسبوع الحالى الى موجة شديدة الحرارة بلغت ذروتها الاثنين الماضي، و بالتزامن معها كان هناك نشاط واضح للرياح  مع هبات رياح على مناطق غرب الجمهورية "سيوة والواحات " ووصلت الى القاهرة وجنوب الصعيد وجنوب سيناء ومناطق البحر الاحمر  .

يشار الى أن سبب ارتفاع الحرارة كان بسبب تأثر البلاد بكتل هوائية صحراوية مع وجود مرتفع جوى فى طبقات الجو العليا عمل على رفع درجات الحرارة مع نشاط الرياح على أغلب الأنحاء .

الجدير بالذكر أن خطورة التعرض للشمس المباشرة فى الصيف بسبب تعامد الشمس على مدار السرطان "القريب من أسوان" وسيادة موجات الاشعة الشمسية قصيرة الموجة "الاخطر" ، حيث تكون الأشعة الشمسة عمودية وقوية وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكاً أقل من الغلاف الجوي "ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس" والتحذير الشديد من التعرض لضربات الشمس وخاصة اثناء الموجات شديدة الحرارة.

ويتميز مناخ مصر بشكل عام بأنه مناخ صحراوي حار. وهو جاف للغاية في جميع أنحاء المناطق المصري باستثناء الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط الذي يستقبل هطول الأمطار في الشتاء، وبالإضافة إلى ندرة هطول الأمطار، فإن الحرارة الشديدة خلال أشهر الصيف هي أيضًا سمة مناخية عامة في مصر.

الرياح
تهب الرياح الشمالية الغربية القادمة من البحر الأبيض المتوسط بشكل مستمر على الساحل الشمالي دون أن تعيقها سلسلة جبلية، وبالتالي تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير على مدار العام.

خريطة مصر حسب تصنيف كوبن للمناخ

تتراوح متوسط درجات الدنيا من 9.5 °م (49.1 °ف) في فصل الشتاء إلى 23 °م (73 °ف) في فصل الصيف ومتوسط درجات الحرارة القصوى تتراوح من 17 °م (63 °ف) في فصل الشتاء إلى 32 °م (90 °ف) في الصيف. وعلى الرغم من أن درجات الحرارة معتدلة على طول السواحل، إلا أن الوضع يتغير في الداخل، بعيدًا عن الرياح الشمالية. حيث يمكن أن تتجاوز درجة الحرارة في الصيف 40 °م (104 °ف) كما هو الحال في أسوان، والأقصر.