مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إسرائيل تعتزم إغلاق سفارتها في إيرلندا لاعترافها بدولة فلسطين

نشر
سفارة إسرائيل في
سفارة إسرائيل في إيرلندا

تعتزم «إسرائيل»، إغلاق سفارتها في إيرلندا لاعتراف «دبلن» بدولة فلسطين، حسبما أفادت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، اليوم الخميس.

إغلاق السفارة الإسرائيلية في إيرلندا 

وذكرت الصحيفة أن «وزارة الخارجية تدرس إغلاق السفارة الإسرائيلية في إيرلندا نظرا لموقفها المناهض لإسرائيل والذي تجلى صباح الأربعاء عندما أعلنت مع إسبانيا والنرويج الاعتراف بالدولة الفلسطينية، والذي سيدخل حيز التنفيذ في 28 مايو».

وأعلنت النرويج وإسبانيا وإيرلندا يوم الأربعاء 22 مايو الاعتراف بدولة فلسطين، ورحبت الرئاسة الفلسطينية بالإعلان معتبرة أنها "لحظات تاريخية ينتصر فيها العالم الحر للحق والعدل بعد عقود من الكفاح".

وردًا على ذلك، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في بيان "إنه أصدر تعليماته بالاستدعاء الفوري لسفيري إسرائيل لدى إيرلندا والنرويج للتشاور في ضوء قرارات هذه الدول الاعتراف بالدولة الفلسطينية".

كما أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت على الفور إلغاء "قانون فك الارتباط" بالكامل في شمال الضفة الغربية، فيما أبلغ وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بوقف تحويل أموال الضرائب إلى السلطة الفلسطينية.

إعلان النرويج وإيرلندا وإسبانيا

وقالت الصحيفة العبرية إن إعلان النرويج وإيرلندا وإسبانيا أثار ردود فعل غاضبة من إسرائيل التي تعارض هذه الخطوة وتدرس اتخاذ إجراءات ضد هذه الدول، مشيرة إلى أن الخطوة قد تحمل أيضا مخاطر قانونية على إسرائيل.

واعتبارًا من عام 2024، اعترفت 146 دولة من أصل 193 عضوا في الأمم المتحدة، أي حوالي 75%، بدولة فلسطين.

وتعترف 9 بلدان أعضاء في الاتحاد الأوروبي بدولة فلسطين وهي بلغاريا، وبولندا، والتشيك، ورومانيا، وسلوفاكيا، والمجر، وقبرص، ومالطا، والسويد.

العراق يُرحّب باعتراف النرويج وإسبانيا وإيرلندا بدولة فلسطين

أعربت وزارة الخارجية في العراق، عن ترحيب جمهورية العراق بالقرار الذي اتخذته كل من مملكة النرويج ومملكة اسبانيا وجمهورية أيرلندا بالاعتراف بدولة فلسطين المستقلة.

وقالت الوزارة في بيان، إنها تعرب عن ترحيب جمهورية العراق بالقرار الذي اتخذته كل من مملكة النرويج ومملكة اسبانيا وجمهورية أيرلندا بالاعتراف بدولة فلسطين المستقلة.

وأضافت أن هذا القرار خطوة اولى مهمة نحو استعادة وتثبيت كامل الحق الفلسطيني المغتصب، داعية دول العالم إلى المضي قدما نحو الاعتراف بدولة فلسطين وبالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ودعم نضاله الوطني في سبيل تحقيق الاستقلال.

التعاون الإسلامي تدعو دول العالم للاعتراف بدولة فلسطين

دعت منظمة التعاون الإسلامي، يوم الأربعاء، دول العالم الاعتراف بدولة فلسطين على غرار ما قامت به إسبانيا وأيرلندا والنرويج.