رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العالمية: كميات الوقود التي تدخل غزة لا تكفي لتشغيل المستشفيات

نشر
الأمصار

أكد متحدث منظمة الصحة العالمية لقناة “القاهرة الإخبارية”، أن الوضع في قطاع غزة كارثي وهناك الكثير من الصعوبات التي تواجه القطاع الصحي بسبب الإجراءات الإسرائيلية.

  


وأضاف متحدث الصحة العالمية، أن الإجراءات الإسرائيلية تحول دون تشغيل المستشفيات وإيصال المساعدات لغزة، وقال: “يجب فتح المعابر كافة لإدخال المواد الطبية”.

الصحة العالمية: لا نستطيع الوصول لمستشفيات شمال قطاع غزة


وتابع: “عدد من مستشفيات غزة تعمل بشكل جزئي ولسنا قادرين على الوصول إلى مستشفيات الشمال بسبب الإجراءات الإسرائيلية”.


وأكد أن غلق إسرائيل معبر رفح الحدودي يمنع دخول المساعدات الطبية اللازمة إلى مستشفيات القطاع.

ولفت إلى أن بعض مستشفيات غزة أغلقت تماما بسبب الإجراءات الإسرائيلية التي تحول دون إيصال الوقود إليها لتشغيلها.

وأكد متحدث الصحة العالمية، أن كميات الوقود التي تدخل إلى غزة لا تكفي لتشغيل مستشفيات القطاع. 

ومن جهة أخرى، قالت منظمة "آكشن إيد" الدولية، إن أكثر من 75 بالمئة، من سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة نزحوا من منازلهم منذ بدء الهجوم الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.

وأوضحت المنظمة في بيان على موقعها الرسمي، بمناسبة ذكرى النكبة، أن معظم المواطنين اضطروا إلى النزوح عدة مرات وسط ظروف خطيرة للغاية مع عدم وجود أمل في العثور على أي مكان آمن للعيش فيه.

ارتفاع حصيلة الضحايا في غزة إلى 35303 قتيلاً منذ 7 أكتوبر الماضي

ومن جهة أخرى، ارتفعت حصيلة الضحايا في قطاع غزة إلى 35303 منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر الماضي.

وقالت وزارة الصحة في غزة، ضمن تقريرها الإحصائي اليومي: إن "الجيش الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في غزة وصل منها للمستشفيات 31 قتيلا و56 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية".

وأضافت: أنه "لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم"، مشيرة إلى "ارتفاع حصيلة الهجوم إلى 35303 قتيلا و 79261 إصابة ".

 ومن جهة أخرى، قتل ثلاثة مواطنين فلسطينيين وأصيب آخرون اليوم الجمعة، جراء غارة شنها طيران الجيش الإسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وبحسب مصادر فلسطينية، أطلقت طائرات الجيش نيرانها تجاه منازل المواطنين في حي الزيتون جنوب مدينة غزة، مثلما شنت طائرات الجيش سلسلة غارات على حي القصاصيب بمخيم جباليا شمال قطاع غزة.