رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يتوجه إلى البحرين للمشاركة في القمة العربية

نشر
الرئيس العراقي
الرئيس العراقي

توجه الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأربعاء، إلى مملكة البحرين للمشاركة في أعمال مؤتمر القمة العربية.

وذكرت الدائرة الإعلامية لرئاسة الجمهورية، في بيان، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، غادر اليوم البلاد متوجها إلى مملكة البحرين".

وأضافت أن "ذلك جاء للمشاركة في أعمال مؤتمر القمة العربية بدورتها العادية الثالثة والثلاثين".

الرئيس العراقي: نحن أمام مرحلة وآفاق جديدة من النمو والتطور الاقتصادي

أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأربعاء، ان العراق أمام مرحلة وآفاق جديدة من النمو والتطور الاقتصادي.

وذكرت الدائرة الإعلامية لرئاسة الجمهورية، في بيان، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، أستقبل اليوم في   قصر السلام ببغداد، نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عثمان ديون والوفد المرافق له، حيث رحب رئيس الجمهورية في مُستهل اللقاء، بالوفد كما هنأ ديون بمناسبة تسنمه منصبه".

وأوضح رئيس الجمهورية "أهمية تعزيز العلاقات بين العراق والبنك الدولي، مشيرا إلى" ضرورة العمل على توطيد التعاون والتنسيق المشترك في القطاع المالي والنقدي والفني وبما يعزز الاقتصاد العراقي".

وأشار إلى أن "العراق أمام مرحلة وآفاق جديدة من النمو والتطور الاقتصادي، مؤكدا أن "البرنامج الوزاري للحكومة يتضمن تنفيذ مشاريع البناء والإعمار وتطوير البنية التحتية".

وبين رئيس الجمهورية أن " من أولوياتنا ترسيخ الأمن والاستقرار في البلد لأنه المنطلق لتحقيق التنمية الشاملة وتطور الاقتصاد والاستثمار والقيام بالمشاريع الاستراتيجية التي تخدم المواطنين وتحسن وضعهم المعيشي"، مبينا أن "العراق يزخر بالطاقات البشرية والكفاءات والخبرات".

من جانبه، أبدى عثمان ديون سعادته بزيارة العراق والاطلاع بشكل مباشر على الأوضاع في العراق، مشيدا "بالتقدم الذي تم تحقيقه".

كما استعرض عمل البنك الدولي بالعراق في مجالات المياه والطاقة والحد من البطالة.

الرئيس العراقي يؤكد أهمية الحوار المستمر والوصول إلى تفاهمات مشتركة مع الإقليم

وفي وقت سابق، أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، أهمية الحوار المستمر والوصول إلى تفاهمات مشتركة مع الإقليم.

وذكر المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، التقى رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، وجرى، خلال اللقاء، الذي حضره نائبا رئيس الإقليم وعدد من الوزراء والمسؤولين في الإقليم، استعراض الأوضاع العامة في البلاد والتطورات الإقليمية"، مبينا: " كما تم التأكيد على ضرورة ترسيخ الأمن والاستقرار في البلد، وتنسيق الجهود بين القوى السياسية للمحافظة على المكتسبات المتحققة والتطورات الإيجابية التي يشهدها العراق".

وأضاف، أنه "شهد اللقاء بحث العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، وأهمية تفعيل الاتفاقيات، وحل القضايا العالقة وفقا للدستور والقانون، كما أشاد فخامة الرئيس بالخطوات التي أدت إلى المزيد من تطوير وتعزيز  العلاقات بين الجانبين"، مؤكدا "أهمية الحوار المستمر والوصول إلى تفاهمات مشتركة وبما يوفر الحياة الكريمة للمواطنين في مناطق البلاد كافة".

وأشار الرئيس العراقي، إلى "ضرورة تعزيز العلاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، وحل مسألة الموازنة والمستحقات المالية للإقليم بشكل كامل، والعمل على حل العقبات التي تواجه المزارعين واستلام القمح من قبل الحكومة الاتحادية"، مؤكدا أنه "يولي أهمية كبيرة لتوطيد العلاقات بين العراق بما فيه إقليم كردستان مع دول الجوار والمنطقة والعالم وبما يرسخ  الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة".