رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس في تونس الأربعاء 15 مايو 2024

نشر
الأمصار

توقع المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن يكون طقس اليوم الأربعاء 15 مايو 2024، مغيما جزئيا بأغلب المناطق وتهب الرياح من القطاع الشرقي بالشمال ومن القطاع الجنوبي ببقية الجهات قوية نسبيا من 30 إلى 50 كلم/س بالمرتفعات وبالجنوب مع دواوير رملية محلية ومعتدلة فقوية نسبيا من 20 إلى 40 كلم/س ببقية المناطق.

كما توقع المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن يكون البحر قليل الاضطراب فمتموج بالشمال ومتموج فمضطرب بالسواحل الشرقية.

وأضاف المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، أن تكون الحرارة في انخفاض طفيف بالشمال والمرتفعات حيث تتراوح القصوى بين 30 و36 درجة وفي حدود 25 درجة بالمناطق الساحلية الشمالية وجهة الساحل وفغي ارتفاع ببقية الجهات حيث تتراوح عامة بين 36 و42 درجة وتصل محليا إلى 44 درجة مع ظهور الشهيلي.

تونس: بدأنا الزراعات الكبرى في الصحراء

صرح وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في تونس  أنّ تأثير تغير المناخ أصبح حقيقة يجب التعامل معها، ذلك أنّه في مثل هذا اليوم من السنة الماضية كان مخزون السدود من المياه 22% فقط، وهي نسبة متدنية سجلتها تونس لأوّل مرّة في تاريخها.

 تسجيل درجات حرارة قياسية 

 وتابع حديثه إضافة إلى تسجيل درجات حرارة قياسية كانت انعاكاساتها جد سلبية مثلما حدث مع صابة الحبوب التي لم تتجاوز 0.3 مليون طن وهي حصيلة كارثية، وفق تعبيره.

وأكمل بالعاتي أنّه رغم هطول الأمطار، فقد انطلقت الوزارة في وضع محطات تحلية المياه بكلّ من ولاية قابس وصفاقس وسوسة والتي ستبدأ في العمل في نهاية هذا العام إضافة إلى استعمال المياه الجوفية والسطحية.

معالجة المياه المستعملة 

وأكّد وزير الفلاحة أنّ وزارته ستتعاون مع وزارة البيئة في معالجة المياه المستعملة التي ستوفّر، وفق تصريحه، 300 مليون متر مكعب من المياه بما يعادل محتوى سد إضافي من المياه، مؤكّدا ضرورة الاعتناء بالزيتون والتمور وكلّ ماهو زراعات كبرى خاصة الحبوب.

لدعم الزراعة بالدول العربية.. طريقة جديدة لتحويل الصحراء إلى تربة (صور) -  اليوم السابع

كما أعلن أنّ الصحراء التونسية فيها رصيد محتمل من المياه وهو ما دفع الوزارة إلى فتح باب الزراعات الكبرى في الصحراء لأول مرة في تونس وفي برنامج الوزارة زراعة 10 آلاف هكتار في الصحراء والمؤشرات مبشرة، وفق تعبيره.