رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. النفط توضح آلية استثمار أموال المنح وعقود التراخيص

نشر
النفط العراق
النفط العراق

أوضحت وزارة النفط في العراق، اليوم الجمعة، آلية استثمار أموال المنح وعقود التراخيص بدعم ملف الخدمات وإقامة مشاريع البنى التحتية في المحافظات المنتجة للنفط.

 وزارة النفط في العراق:

وتطرق المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد لوكالة الأنباء العراقية (واع) أولاً إلى ملف الإنتاج والإيرادات، موضحاً أن "الإيرادات النفطية جيدة مع حجم الإنتاج الحالي، وهي أفضل لنا من زيادة في الإنتاج تؤدي إلى خفض الإيرادات بسبب تراجع الأسعار وهذه سياسة أوبك في الحفاظ على التوازن".

وتابع جهاد، أن "‏المنح التي تؤخذ من الشركات العالمية أو المبالغ المخصصة في عقود جولات التراخيص يتم توظيفها سنوياً بالتنسيق مع الحكومات المحلية للمحافظات؛ لإقامة عدد من المشاريع الخدمية فيها وتشمل بناء المدارس والمستوصفات الورش التدريبية لتطوير مهارات النساء والشباب في كل الأمور فضلاً عن بناء الملاعب والساحات".

‏ونبه جهاد، بأن "وزارة النفط دعمت وتدعم مستشفيات الأطفال المصابين بالسرطان وساهمت في بنائها وتطويرها وزودتها بالأجهزة الطبية الحديثة، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى والاهتمام بالبنى التحتية والطرق وغيرها من الخدمات الأخرى التي ساهمت بها الوزارة والشركات النفطية بشكل مباشر لتطوير الأحياء القريبة أو المحيطة بالحقول النفطية".

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الخميس، إنجاز مشاريع لتحسين جودة المنتجات النفطية وأخرى قيد التنفيذ، وفيما أشارت إلى مساعٍ لتعميم نوع يورو 5 على جميع منتجات المصافي، أكدت أن الغاز السائل أفضل جودة من البنزين السوبر بـ15 درجة.

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية، حامد الزوبعي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوزارة تبذل جهوداً كبيرة من خلال مشاريع تحسين جودة المنتجات النفطية"، مبيناً أن "قسماً من هذه المشاريع تم إنجازها، والقسم الآخر منها قيد التنفيذ".

وأضاف الزوبعي، أن "هناك مساعي جادة باتجاه أن تكون جميع منتجات المصافي هي منتجات من النوع يورو 5، صديقة للبيئة وعالية الجودة".

ولفت إلى أن "البنزين السوبر معدل الأوكتان فيه 95%، والمحسن معدل الأوكتان فيه 92%، أما البنزين العادي فمعدل الأوكتان فيه 82 - 85%، وهي ضمن المواصفات العراقية".

وذكرت أن "الغاز السائل عالي الجودة، وهو أفضل من البنزين السوبر بـ 15 درجة، كما أن الكلفه المالية واطئة جداً، حيث أن لتر الغاز السائل المستخدم في السيارات يبلغ سعره 200 دينار".