رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس النواب الليبي يطالب بإخلاء الجميل من التشكيلات المسلحة

نشر
الأمصار

أصدر مجلس النواب الليبي، بيانا طالب خلاله بضرورة الإخلاء الفوري لمدينة الجميل من جميع التشكيلات المسلحة دون استثناء، داعيا الحكومة المكلفة منه، إلى التواصل مع أهالي المدينة لتقديم الدعم والمساعدة لهم.

وقال المجلس، في بيان له، إنه تابع الأحداث المؤسفة التي تعرضت لها الجميل والاعتداءات على المواطنين ومؤسسات الدولة بها، وحرق أملاكهم وترهيبهم.

وأضاف المجلس أنه تابع التظاهرات السلمية الحاشدة لأهالي الجميل التي طالبت بخروج جميع التشكيلات المسلحة من المدينة وبقاء الشرطة والجيش النظامي فقط فيها.

كما دعا في عديد القرارات والبيانات إلى ضرورة إنهاء وجود السلاح خارج إطار الدولة في جميع المدن الليبية.

وكانت قالت مديرية أمن الهلال النفطي في ليبيا، إنه تم إحباط محاولة تهريب 33 مهاجرا غير نظامي، على شاطئ البحر بمنطقة العراسة غرب مدينة البريقة في ليبيا.

وأضافت مديرية أمن الهلال النفطي في ليبيا، في بيان لها، أن معلومات وردت إلى المديرية، تفيد بوجود زوارق بحرية لنقل مهاجرين بمنطقة العراسة، وبمداهمة المكان جرى ضبط زورقين وأربع سيارات كانت تستخدم في نقل المهاجرين من الطرق الصحراوية إلى شاطئ البحر.
ووفقا لبيان، مديرية أمن الهلال النفطي في ليبيا، أسفرت المداهمة عن ضبط ليبيين اثنين وقائد زورق تهريب مصري الجنسية وكذلك فلسطينيين اثنين وموريتاني ضالعين في محاولة تهريب المهاجرين الذين يحمل اثنان منهم الجنسية السورية والبقية الجنسية المصرية.

وأشار بيان مديرية أمن الهلال النفطي في ليبيا، إلى إحراق وإعدام الأدوات والأماكن المستخدمة في محاولة تهريب المهاجرين.

ليبيا توقع مذكرة تفاهم مع إيسيسكو لتعزيز التعاون في مجالات التعليم الإلكتروني

وقعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) مع وزارة التربية والتعليم الليبية مذكرة تفاهم، لتعزيز وتسهيل التعاون بمجالات التعليم الإلكتروني وتطوير المناهج والتعليم الاستدراكي، ومقاومة التسرب المدرسي.

التعاون الثنائي في التربية 

وتهدف المذكرة - وفقًا لبيان الإيسيسكو  - إلى التعاون الثنائي في التربية على قيم التسامح والمواطنة، ووضع استراتيجيات التربية والتعليم وقت الأزمات والكوارث، وتدريب المعلمين وتأهيلهم، ودعم وتفعيل شبكات المدارس المنتسبة والكراسي العلمية على المستوى الوطني.

كما تتضمن المذكرة مجالات التعاون، تطوير المناهج، والتحول الرقمي، والتعليم الإلكتروني، والتعليم الاستدراكي، ومكافحة التسرب والرسوب المدرسي، وتدريب المعلمين وتأهيلهم، ودعم مراكز ومؤسسات التأهيل التربوي، وتطوير إطار للمعادلات العلمية بين الشهادات والدرجات.