رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة الخارجية المغربية تكشف تفاصيل اختطاف مغاربة بتايلاند

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أنها تتابع عن كثب وضعية المواطنين المغاربة المحتجزين في ميانمار من قبل العصابات والشبكات الإجرامية.

وأوضحت الوزارة أن “الضحايا لا يسافرون إلى تايلاند كسائحين، بل تم تجنيدهم من قبل شركات تعمل على جانبي الحدود بين ميانمار وتايلاند، وتمارس الاحتيال والنصب على الإنترنت”، مبينة أن “الضحايا تم إغراؤهم بعروض عمل وهمية في التجارة الإلكترونية، مع عروض عمل مربحة تشمل تذاكر الطائرة وتكاليف الإقامة”.

وقد قامت سفارة المغرب في بانكوك بالاتصال مع السلطات المعنية في تايلاند وميانمار التي عبأت أجهزتها من أجل إطلاق سراح المغاربة المحتجزين في ميانمار، لكن هذه السلطات تواجه مشاكل على الأرض نتيجة لوجود الشركات في مناطق يسيطر عليها متمردون مسلحون.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية المغربية أنه تم تسجيل إصابة واحدة بليغة تم نقلها إلى مصر قصد استكمال العلاج وتلقي العناية اللازمة.

وذكرت الخارجية المغربية في بيان لها اليوم، الأربعاء، أنها أجلت على أربع دفعات 289 من المواطنين المغاربة العالقين في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة.
 
وقالت الوزارة أيضًا “تم إجلاء 289 شخصًا من أفراد الجالية المغربية المقيمين بغزة بالتنسيق مع سفارتي المملكة المغربية بكل من رام الله والقاهرة، وذلك بعد موافقة السلطات المصرية والإسرائيلية لتسهيل عملية مغادرة القطاع”.

وبيّنت الوزارة المغربية أن عملية الإجلاء تمت على أربع دفعات ابتداء من نوفمبر  الماضي وحتي يناير الماضي.

وأشار البيان إلى أن سفارة المملكة برام الله تقوم بالتواصل المستمر مع المواطنين المغاربة الذين مازالوا عالقين بالقطاع “لم يذكر عددهم” لإجلائهم، رغم الصعوبات والظروف المتأزمة جراء الحرب.

وأكد البيان عدم تسجيل أي حالة وفاة في صفوف حاملي الجنسية المغربية، في حين .

وأتمت الوزارة بيانها: “تتابع وضعية أفراد الجالية المغربية المقيمة بفلسطين منذ الهجوم على قطاع غزة في أكتوبر الماضي، وبالخصوص، حالة المواطنين المغاربة العالقين بغزة، والتي تشهد قصفاً عنيفاً خلف دماراً شاملًا للبنية التحتية وعدداً كبيراً من القتلى والمصابين والنازحين في ظل وضع إنساني ومعيشي متأزم”.

وكانت رحبت المملكة المغربية، بإعلان اتفاق الهدنة المؤقتة لوقف الحرب في قطاع غزة.

وقال وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة -في مؤتمر صحفي مشترك مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باتيلي عقب مباحثاتهما، أمس الخميس،  إن المملكة المغربية ترحب بإعلان اتفاق الهدنة المؤقتة لوقف الحرب في قطاع غزة، وتثمن جهود الوساطة.