رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. الأمن يحبط تهريب 33 مهاجرا غير شرعي غرب البريقة

نشر
الأمصار

قالت مديرية أمن الهلال النفطي في ليبيا، إنه تم إحباط محاولة تهريب 33 مهاجرا غير نظامي، على شاطئ البحر بمنطقة العراسة غرب مدينة البريقة في ليبيا.

وأضافت مديرية أمن الهلال النفطي في ليبيا، في بيان لها، أن معلومات وردت إلى المديرية، تفيد بوجود زوارق بحرية لنقل مهاجرين بمنطقة العراسة، وبمداهمة المكان جرى ضبط زورقين وأربع سيارات كانت تستخدم في نقل المهاجرين من الطرق الصحراوية إلى شاطئ البحر.
ووفقا لبيان، مديرية أمن الهلال النفطي في ليبيا، أسفرت المداهمة عن ضبط ليبيين اثنين وقائد زورق تهريب مصري الجنسية وكذلك فلسطينيين اثنين وموريتاني ضالعين في محاولة تهريب المهاجرين الذين يحمل اثنان منهم الجنسية السورية والبقية الجنسية المصرية.

وأشار بيان مديرية أمن الهلال النفطي في ليبيا، إلى إحراق وإعدام الأدوات والأماكن المستخدمة في محاولة تهريب المهاجرين.

ليبيا توقع مذكرة تفاهم مع إيسيسكو لتعزيز التعاون في مجالات التعليم الإلكتروني

وقعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) مع وزارة التربية والتعليم الليبية مذكرة تفاهم، لتعزيز وتسهيل التعاون بمجالات التعليم الإلكتروني وتطوير المناهج والتعليم الاستدراكي، ومقاومة التسرب المدرسي.

التعاون الثنائي في التربية 

وتهدف المذكرة - وفقًا لبيان الإيسيسكو  - إلى التعاون الثنائي في التربية على قيم التسامح والمواطنة، ووضع استراتيجيات التربية والتعليم وقت الأزمات والكوارث، وتدريب المعلمين وتأهيلهم، ودعم وتفعيل شبكات المدارس المنتسبة والكراسي العلمية على المستوى الوطني.

كما تتضمن المذكرة مجالات التعاون، تطوير المناهج، والتحول الرقمي، والتعليم الإلكتروني، والتعليم الاستدراكي، ومكافحة التسرب والرسوب المدرسي، وتدريب المعلمين وتأهيلهم، ودعم مراكز ومؤسسات التأهيل التربوي، وتطوير إطار للمعادلات العلمية بين الشهادات والدرجات.

وتشمل تبادل المعلومات والخبرات بمجال إعداد وتأهيل وتطوير الأطر التربوية والإدارية والتقنية، وبمجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبمجال الحفاظ على التراث الثقافي بشتى أنواعه، وتشجيع المشاركات الوطنية للتلاميذ والطلاب في الفعاليات والمسابقات العلمية والرياضية والثقافية.

ليبيا.. إطلاق فعاليات بنغازي “عاصمة الثقافة الإسلامية” في 2024

أعلنت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، إطلاق أنشطة برنامج الاحتفاء بمدينة بنغازي الليبية عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2024.
وأوضحت “إيسيسكو” في بيان أن الإعلان عن البرنامج، بمؤتمر صحفي في العاصمة الليبية طرابلس، بمشاركة عبد رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الحميد الدبيبة، ومدير عام المنظمة سالم بن محمد المالك، وعدد من الوزراء والمسؤولين.

وفي البيان أوضح الدبيبة أن “الاحتفاء ببنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، تأكيد على مكانتها وإرثها العظيم، وما تمثله بوصفها منارة معرفية، حيث شهدت تأسيس أول جامعة في ليبيا”.
وأشاد رئيس وزراء الحكومة الليبية، بدور الإيسيسكو في إطلاق المبادرات التي تهدف إلى “تعزيز هوية وثقافة العالم الإسلامي”.
من جهته، أشاد مدير عام إيسيسكو، بما تزخر به بنغازي من “تاريخ عريق وشخصيات عظيمة أثرت مجالات الإبداع والفكر والعلوم على مر العصور”.
كما أشار إلى “معالم المدينة البارزة التي تعبر عما تزخر به من إرث حضاري متفرد، ومنها مسرح السنابل وقصر المنار وضريح عمر المختار ومنارة بنغازي”.
ومن المتوقع أن تشهد بنغازي العديد من الفعاليات والتظاهرات الثقافية والفنية على مدار العام الجاري بهدف إبراز الحضارة الإسلامية في دول الإيسيسكو.

الدبيبة يستقبل السفير البريطاني لدى ليبيا

استقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبدالحميد الدبيبة، اليوم الأربعاء، السفير البريطاني لدى ليبيا مارتن لونغدن.

وتناول الجانبان خلال اللقاء حسب المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة مناقشة التعاون بين البلدين في عدد من الملفات.

ووجه الدبيبة، بضرورة التواصل بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والسفارة البريطانية للاستفادة من الجامعات البريطانية في برامج الدراسات العليا والبحث العلمي وخلق تعاون علمي بين الجامعات الليبية والبريطانية.