رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موديز ترفع التصنيف الائتماني السيادي لـ الأردن طويل الأجل

نشر
الأمصار

رفعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني  التصنيف الائتماني السيادي لـ الأردن طويل الأجل بالعملة المحلية والأجنبية من B1 الى Ba3 مع نظرة مستقبلية مستقرة.

ووفق وسائل إعلام اردنية؛ فأن هذه المره الأولى التي يرتفع فيها التصنيف الإتماني الأردني منذ ٢١ عام بعد ثباته عبر التحديات الاقليميه و العالميه التي عصفت منذ ذلك.

وأشارت الوكالة إلى أن رفع التصنيف جاد انعكاساً لنجاح وفعالية إدارة المالية العامة والاقتصاد الكلي و الإجراءات المتخذة للحد من المخاطر مما ساهم في تعزيز منعة الأردن في وجه الصدمات الخارجية وهذا يتفق مع مستوى أعلى للتصنيف الائتماني.

ووفقا لوكالة موديز، “فإن هذا التصنيف يأتي مرتكزاً الى قوة السياسات المالية والنقدية في الأردن والدعم الدولي الذي يحظى به الأردن مالياً وفنياً وحجم التمويل المحلي”. 

وأشادت الوكالة بالتزام الأردن بتنفيذ ومتابعة إصلاحات هيكلية واسعة النطاق، والتي أدت إلى تحسين بيئة الأعمال في ظل إقرار قانون الاستثمار الجديد الذي قلل من الوقت المستغرق للموافقة على الاستثمارات الجديدة ومنح المستثمرين استقرار تشريعي لمدة سبع سنوات متزامناً مه انشاء وزارة الاستثمار.

رئيسا وزراء مصر والأردن يؤكدان ضرورة إعمار قطاع غزة بعد الحرب

 ترأس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، وبشر الخصاونة، رئيس مجلس الوزراء بالمملكة الأردنية الهاشمية، اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، أعمال الدورة الثانية والثلاثين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة.

العلاقة بين البلدين

وأكد مصطفى مدبولي عمق الروابط التي تجمع بين مصر والأردن، بدءاً من العلاقة الأخوية التي تربط فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية.

وأشار إلى عمق ومتانة العلاقات بين القاهرة وعمّان؛ ليس فقط على المستوى الثنائي بل أيضا على صعيد التنسيق التام في المواقف على المستويين الإقليمي والدولي. كما امتد أفق علاقات البلدين لمستوى التعاون الاستراتيجي الشامل مع دول الجوار، وهو ما بدأ أولا في التعاون الثلاثي مع العراق، ليمتد بعد ذلك إلى تعاون رباعي في مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة مع الإمارات والبحرين والتي انضمت له المغرب مؤخراً ليصبح تعاوناً خماسياً.

وقال رئيس الوزراء: تناول الاجتماع مع رئيس الجمهورية اليوم تطورات الأوضاع الجارية في قطاع غزة منذ اندلاعها في 7 أكتوبر 2023 وصولًا إلى التطورات الأخيرة أمس في مدينة رفح، كما تم التأكيد على أن مصر والأردن تتشاركان رؤية واحدة، وتم التطرق إلى أن جلالة ملك الأردن يُثمن جهود الوساطة التي تقوم بها الدولة المصرية من أجل إنهاء الحرب في قطاع غزة.