رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال يطلب إيقاف عمل مكتب الأمم المتحدة للمساعدة في البلاد

نشر
الأمصار

طلبت حكومة الصومال الفيدرالية رسميا من الأمم المتحدة إيقاف عمل مكتب الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال المعروف اختصارا بـ(UNSOM).

وأشارت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، إلى أن الصومال أحرز تقدما في بناء الدولة خاصة في مجالات الأمن والسياسة وأوضحت أنها تفضل أن تستقل في تطوير مستقبل البلاد.
وقالت الوزارة إن الوقت قد حان للانتقال إلى المرحلة الثانية، وأعربت عن ثقتها بأن الحكومة الصومالية ستواصل جهودها للحفاظ على السلام والازدهار.
تجدر الإشارة إلى أن ولاية بعثة الأمم المتحد في الصومال ستنتهي في نهاية أكتوبر 2024، وقد تزامن هذا الطلب مع وقت تغادر فيه كاتريونا لينغ الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال هذا الشهر بعد انتهاء فترة عملها.

الصومال يعلن عن ضبط 12 عنصرًا إرهابيًا

أعلن الصومال عن تمكن جهازي المخابرات والأمن الوطني بولاية جنوب الغرب، عن 12 عنصرا من مليشيات الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة في مناطق تابعة لإقليم باي.

وتم القبض على العناصر، أثناء عمليات تمشيط واسعة النطاق، طالت عدة مناطق وقرى تابعة لمدينة ” بيدوا” حاضرة الإقليم.

ويواصل الجيش الصومالي ، وجهاز المخابرات والأمن الوطني، جهودا مكثفة للقضاء على مليشيات الخوارج، في جنوب ووسط البلاد.

منظمة العفو الدولية تدعو إلى التحقيق في غارتين جنوبي الصومال

قالت منظمة العفو الدولية إنه يجب التحقيق في غارتين جنوبي الصومال، قالت إنهما أسفرتا عن مقتل 23 مدنيا خلال العمليات العسكرية الصومالية المدعومة بطائرات بدون طيار تركية.

وأشارت منظمة العفو الدولية، إلى أن من بين القتلى في الحادث الذي وقع في مارس الماضي في إقليم شبيلي السفلى المجاور للعاصمة مقديشو أطفالا ونساء.

وقال تيجير شاغوتا، المدير الإقليمي لمنظمة العفو الدولية لشرق وجنوب أفريقيا: "يجب على الحكومتين الصومالية والتركية التحقيق في هذه الضربات القاتلة باعتبارها جريمة حرب".

وكانت حكومة الصومال قد ذكرت من قبل أن الغارتين اللتين شنهما الجيش الوطني بدعم من أصدقاء الصومال استهدفتا مقاتلين من حركة الشباب، مشيرة إلى أن أكثر من 30 من العناصر قتلوا خلالهما لكنها لم تتحدث عن أية خسائر في صفوف المدنيين، كما لم تعلق حتى الآن على الاتهامات التي وجهتها إليها منظمة العفو الدولية.

وزير الإعلام الصومالي يستقبل سفير إيطاليا

استقبل وزير الإعلام والثقافة والسياحة في حكومة الصومال الفيدرالية، داود أويس جامع، سفير إيطاليا لدى الصومال، بيير ماريو داكو كوبي.

وبحث الوزير والسفير خلال اللقاء بينهما تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون في مجالات الإعلام والثقافة والسياحة.

وأشار وزير الإعلام والثقافة والسياحة في حكومة الصومال الفيدرالية، داود أويس جامع، إلى أهمية السياحة وخطط الحكومة للترويج للسياحة من خلال استحداث مؤسسة لتعليم السياحة وهى جزء من خطط الصومال لإنعاش قطاع السياحة وخلق فرص عمل للشباب.

وزير الإعلام يستقبل سفير إيطاليا لدى الصومال

وأطلع وزير الإعلام والثقافة والسياحة في حكومة الصومال الفيدرالية، داود أويس جامع، السفير كوبي على الوضع في البلاد، بما في ذلك الأمن والسياسة وتطوير الرعاية الاجتماعية للشعب الصومالي.

وأشاد سفير إيطاليا لدى الصومال، بيير ماريو داكو كوبي بالتحسينات التي أجرتها حكومة الصومال وشعبها، وقال إن إيطاليا كانت صديقا عظيما للصومال وستأخذ دورها في التطورات المستقبلية وتدعم سيادة الصومال ووحدته وسلامة أراضيه.