رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي يشارك في فعالية يوم الاتحاد الأوروبي

نشر
الأمصار

حضر الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، في فعالية يوم الاتحاد الأوروبي.

 

وفي كلمة له، قدّم الرئيس الصومالي، الشكر والتقدير للاتحاد الأوروبي، ودعمه المستمر في مجالات الأمن، والاقتصاد، والتنمية، وموقفه الواضح في احترام سيادة أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية، ووحدتها واستقلالها.

 

كما أطلع الرئيس الصومالي، السفراء المشاركين في مناسبة يوم الاتحاد الأوروبي، خطة الحكومة الفيدرالية لضمان بلاده آمنة وخالية من الإرهاب، ومكتفية ذاتياً.

 

وزير المالية الصومالي: ارتفاع الإيرادات المحلية بحوالي 27 مليون دولار


قال وزير المالية الصومالي، معالي بيحي إيمان عغي، إن الإيرادات المحلية وصلت خلال الأشهر الأربعة الأخيرة، إلى نحو 27 مليون دولار.

وقال معاليه في مؤتمر عقده اليوم بالعاصمة مقديشو :” حققنا إنجازات ملموسة خلال الأشهر المذكورة، فيما يتعلق بزيادة الإيرادات، وإجراء الإصلاحات المالية، وتعزيز الإدارة العامة للمالية، والإسراع في الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في مجال تحصيل الضرائب”.

 وأشار إلى أن عام 2022م من يناير إلى أبريل عام 2023 بلغت إيرادات الحكومة 73 مليون دلاور، وفي عام 2023 من يناير إلى أبريل 2023 بلغت الإيرادت 89 مليون دولار. وفي العام الحالي 2024 تبلغ إيرادات الحكومة للأشهر الأربعة 116 مليون دولار. وفي العامين الماضيين، إذا ما قارننا، فقد حدثت زيادة قدرها 27 مليون دولار في الدخل المحلي.
وأشاد الوزير بتعاون المؤسسات والمنظمات المالية الدولية التي تدعم البلاد.

وكان أعلن وزير خارجية الصومال، أحمد معلم فقي، أن منظمة التعاون الإسلامي التي تضم نحو 30 دولة أفريقية، تدعم مرشحة الصومال لرئاسة الاتحاد الأفريقي.

وذكر وزير خارجية الصومال، أحمد معلم فقي، أن هذا نجاح كبير للصومال، وقال: "الصومال ممتن للغاية لدعم منظمة التعاون الإسلامي التي تضم حوالي 30 بلدا أفريقيا، حيث أبدت دعمها لترشيح فوزية يوسف آدم كمرشحة الصومال لرئاسة الاتحاد الأفريقي للفترة 2025-2028".

وأطلق الصومال رسميا حملة لتولي وزيرة خارجيته السابقة فوزية يوسف آدم منصب الرئيس القادم لمفوضية الاتحاد الأفريقي، مما يضعها في منافسة مع زعيم المعارضة الكينية رايلا أودينجا الذي يسعى إلى الفوز بالمنصب.

وزير الإعلام الصومالي يستقبل سفير إيطاليا

استقبل وزير الإعلام والثقافة والسياحة في حكومة الصومال الفيدرالية، داود أويس جامع، سفير إيطاليا لدى الصومال، بيير ماريو داكو كوبي.

وبحث الوزير والسفير خلال اللقاء بينهما تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون في مجالات الإعلام والثقافة والسياحة.

وأشار وزير الإعلام والثقافة والسياحة في حكومة الصومال الفيدرالية، داود أويس جامع، إلى أهمية السياحة وخطط الحكومة للترويج للسياحة من خلال استحداث مؤسسة لتعليم السياحة وهى جزء من خطط الصومال لإنعاش قطاع السياحة وخلق فرص عمل للشباب.