رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يطالب أثيوبيا بمعاملة رعاياه الموجودين على أراضيه بالمثل

نشر
الأمصار

طالب وزير خارجية السودان السفير حسين عوض، وزير الدولة بالخارجية الأثيوبية السفير مسجانوأدجا، بضرورة أن تتم معاملة السودانيين المتواجدين على الأراضي الأثيوبية بالمثل، خاصة الذين لجأوا إلى إثيوبيا بسبب الحرب.

وذكرت وزارة الخارجية السودانية - جاء ذلك في بيان عقب لقاء بين وزاري الخارجية في أديس أبابا وبحضور السفير الزين إبراهيم حسين سفير السودان لدى أثيوبيا- تم خلاله بحث التعاون المشترك بين البلدين وسبل دعم وتطوير العلاقات الثنائية وتنسيق المواقف المشتركة للبلدين أمام المحافل الإقليمية والدولية.

واستعرض وزير خارجية السودان تطورات الأوضاع في بلاده والدور الذي يمكن أن تلعبه دول الجوار للمساهمة في تحقيق السلام في السودان، وجدد إلتزام بلاده بسياسة حسن الجوار مع أثيوبيا وكل دول الجوار الأخرى، ولفت إلي المعاملة الطيبة التي يلقاها الأثيوبيون في السودان.

وأعرب حسن عوض عن تطلعه لدور اثيوبي إيجابي في إستئناف عضوية السودان بالإتحاد الأفريقي.

من جانبه أشاد الوزير الاثيوبي بحرص الوزير السوداني على التواصل الهادف والبناء بين البلدين،وجدد إلتزام بلاده بالوقوف إلى جانب السودان في هذه الأزمة، معربا عن أمله في أن تنجلي قريبا ويعود الأمن والسلام الاستقرار في السودان.

وكان استعاد الجيش السوداني الثلاثاء، سيطرته على قاعدة عسكرية استولت عليها قوات الدعم السريع منذ الأيام الأولى للحرب بمدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان، وانفتحت قوات الفرقة الخامسة مشاه، منذ وقت مبكر من صباح الثلاثاء في الاتجاه الشرقي لمدينة الأبيض وقادت معارك ضارية ضد قوات الدعم السريع تمكنت خلالها من السيطرة على معسكر جبل العين وقرية أبو الغر”.

بيان عاجل من الجيش السوداني:

ويبعد معسكر “جبل العين” نحو 20 كلم شرق الأبيض ويقع على الطريق القومي الرابط مع ولاية النيل الأبيض وهو مركز التدريب الرئيس لقوات الفرقة الخامسة مشاه “الهجانة” وسيطرت عليه قوات الدعم السريع منذ الأيام الأولى للحرب واستغلته في تضييق الخناق على الأبيض.

إلى ذلك أعاد الجيش السوداني سيطرته على معسكر قوات الاحتياطي المركزي التابع للشرطة السودانية بمدينة الأبيض بعد وقت وجيز من الاستيلاء عليه من قوات الدعم السريع.

وبثت صفحات موالية لقوات الدعم السريع مقاطع فيديو أظهرت أعداد كبيرة من جنودها داخل معسكر الاحتياطي المركزي، ولكن بعد وقت وجيز نشر جنود الجيش مقطع فيديو أكدوا من خلاله دحر القوة المهاجمة وتكبدها خسائر فادحة في الأرواح والآليات.

وفي الأثناء واصل الطيران الحربي التابع إلى الجيش السوداني لليوم الثاني على التوالي قصف أهداف لقوات الدعم السريع في مدينتي الرهد وأم روابة بولاية شمال كردفان.