رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. إطلاق فعاليات بنغازي “عاصمة الثقافة الإسلامية” في 2024

نشر
الأمصار

أعلنت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، اليوم الأربعاء، إطلاق أنشطة برنامج الاحتفاء بمدينة بنغازي الليبية عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2024.


وأوضحت “إيسيسكو” في بيان أن الإعلان عن البرنامج، بمؤتمر صحفي في العاصمة الليبية طرابلس، بمشاركة عبد رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الحميد الدبيبة، ومدير عام المنظمة سالم بن محمد المالك، وعدد من الوزراء والمسؤولين.


وفي البيان أوضح الدبيبة أن “الاحتفاء ببنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، تأكيد على مكانتها وإرثها العظيم، وما تمثله بوصفها منارة معرفية، حيث شهدت تأسيس أول جامعة في ليبيا”.
وأشاد رئيس وزراء الحكومة الليبية، بدور الإيسيسكو في إطلاق المبادرات التي تهدف إلى “تعزيز هوية وثقافة العالم الإسلامي”.
من جهته، أشاد مدير عام إيسيسكو، بما تزخر به بنغازي من “تاريخ عريق وشخصيات عظيمة أثرت مجالات الإبداع والفكر والعلوم على مر العصور”.
كما أشار إلى “معالم المدينة البارزة التي تعبر عما تزخر به من إرث حضاري متفرد، ومنها مسرح السنابل وقصر المنار وضريح عمر المختار ومنارة بنغازي”.
ومن المتوقع أن تشهد بنغازي العديد من الفعاليات والتظاهرات الثقافية والفنية على مدار العام الجاري بهدف إبراز الحضارة الإسلامية في دول الإيسيسكو.

وكانت انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي حول ترجمة معانِي القرآن الكريم الذي يُنظمه مجمع القرآن الكريم، ومركز البُحوث القرآنية والدّراسات العِلمية بالتّعاون مع مُنظمة العالم الإسلامي للتّربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، ووزارة الثقافة والتّنمية المعرفِية وذلك  في طرابلس بدولة ليبيا.

وحضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي تستمر فعالياته لمدة ثلاثة  أيأم رئيس المجلس  الأعلى للدّولة، ونائب مُفتِي الدّيار الليبية، ووزير التعليم والتربية ووزيرة الثقافة والتّنمية المعرفية، ومندوب منظمة العالم الإسلامي للتّربية والعلوم والثقافة، وعَدد من مُمثِّلي السّلك الدّبلوماسِي في ليبيا.


وَمن المقرر أن يُناقش المؤتمر حسب وزارة التعليم  عددا من المحاور، من أهمّها الخصائص البلاغية للنص القرآني بين الترجمة والتّفسير، والخصائص الثقافية للغة القرآن الكريم، وترجمة معاني، القرآن الكريم، وعامِل الترجمة عَبر التاريخ، و نظرات الترجمة، ودورها في دراسة القرآن الكريم، والدّور الأكاديمي، والبحثي لِترجمة معاني القرآن .

المنفي يتسلم دعوة من ملك البحرين لحضور القمة العربية بالمنامة

استقبل رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا محمد المنفي،  بمقر المجلس، وزير خارجية البحرين، "عبد اللطيف بن راشد الزياني"، الذي وصل إلى طرابلس اليوم الاثنين.

وحسب المكتب الاعلامي لرئيس المجلس فقد جدد الزياني دعوة ملك البحرين  "حمد بن عيسى آل خليفة"  للمنفي  للمشاركة في أعمال القمة العربية التي ستعقد في المنامة الشهر الجاري.

وأطلع وزير خارجية البحرين رئيس المجلس الرئاسي على جدول أعمال القمة الـ(33) المزمع عقدها منتصف الشهر الجاري بالبحرين, وفقا للمكتب الاعلامي.