رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يكشف حقيقة التفاوض مع النقابات حول رفع سن التقاعد

نشر
المغرب
المغرب

كشف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات في المغرب «يونس السكوري»، حقيقة رفع سن التقاعد إلى «65 سنة»، ضمن حوار الحكومة الاجتماعي مع النقابات الأكثر تمثيلية، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، اليوم الأربعاء.

موضوع التقاعد 

وأكد السكوري خلال جلسة للأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين حول مستجدات الحوار الاجتماعي، يوم الثلاثاء، أن "ما تم تداوله بخصوص موضوع التقاعد مجرد شائعة، ولم نتحدث مع النقابات عن السن أو الأجرة أو أي شيء".

وأفاد المسؤول الحكومي بأن ما تمت مناقشته مع النقابات هي مجموعة من المبادئ التي سيتم بها مناقشة موضوع إصلاح التقاعد منها منهجية تشاركية، وهي في حد ذاتها خدمة للمتقاعدين والمتقاعدات، وأيضا لمن يشتغل اليوم.

وأضاف: "لا نريد من الحكومة الحالية أن تدع موضوع إصلاح التقاعد حتى سنة 2028، ثم تأتي حكومة أخرى وتتهمنا نحن بعدم المسؤولية وعدم معالجة الأمر".

مكتسبات المتقاعدين

وكشف السكوري أنه قد "تم الاتفاق مع النقابات وأرباب العمل على الحفاظ على مكتسبات المتقاعدين إلى حين دخول الإصلاح الجديد، والذهاب وفق منهجية تشاركية بجدية في حدود تاريخ سبتمبر من أجل الخروج بتصور موحد".

وأوضح يونس السكوري أن "هناك أفكارا مبدعة لدى المركزيات النقابية وكذلك الحكومة لها أفكار، لكن موضوع السن مجرد شائعة غير صحيحة".

كما أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات أن "الإصلاحات ليس بالسهلة، ويعتمد نجاحها على الروح الوطنية والتزام الجميع"، مشددا على أن الدولة يجب أن تتحمل مسؤوليتها في موضوع إصلاح التقاعد، وكذلك المشغلين وليس فقط الأجير.

المغرب يُعلن ارتفاع حصيلة ضحايا التسمم الغذائي في مراكش

ارتفعت حصيلة ضحايا التسمم الغذائي الذي تعرض له رواد محل للوجبات السريعة بمنطقة المحاميد الشعبية بمدينة «مراكش» بالمغرب، إلى 5 وفيات، حسبما أفادت صحيفة «الأيام 24» المغربية، الإثنين.

وذكرت الصحيفة المغربية أن الأمر يتعلق بسيدة كانت قد غادرت المستشفى الأسبوع الماضي قبل أن تسوء حالتها الصحية وتفارق يوم الأحد 5 مايو الجاري.

تفاصيل الواقعة

وتعود تفاصيل الواقعة إلى الأسبوع الماضي، حيث تعرض 26 شخصا ضمنهم رجلا أمن، إلى تسمم غذائي مميت عقب تناولهما "سندويشا" بأحد محلات بيع المأكولات السريعة المنتشرة بحي المحاميد بمراكش، ما تسبب في وفاة 5 أشخاص.

وأشارت "الأيام 24" إلى أن صاحب المحل المذكور تمت متابعته قضائيا في حالة اعتقال بتهمة "المشاركة في التسبب في وفاة بغير قصد وإزالة أشياء من مكان وقوع الجريمة".

وأفادت الصحيفة بأن السلطات الأمنية أغلقت المحل الذي تسبب في هذه المأساة.

المغرب.. مُتابعة خليجيين اثنين في حالة اعتقال على خلفية وفاة فتاة قاصر

قررت «النيابة العامة المُختصة لدى ابتدائية مراكش في المغرب»، مُتابعة خليجيين اثنين في حالة اعتقال للاشتباه بتورطهما في وفاة قاصر بفيلا مُخصصة للسياحة بواحة سيدي ابراهيم، حسبما أفاد موقع «هسبريس» المغربي، الأحد.