رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سيناريوهات حسم لقب الدوري الإنجليزي.. السيتي الأوفر حظاً وأرسنال يترقب

نشر
الأمصار

اشتعل صراع الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم 2023-2024 فى الأمتار الأخيرة، وتحديدا بين الثنائي مانشستر سيتي "حامل اللقب"، وأرسنال، وذلك قبل أن تنتهي المسابقة يوم 19 مايو الجاري، فى الوقت الذى ابتعد فيه ليفربول عن المنافسة.

ترتيب الدوري الإنجليزي.. أرسنال يتصدر

ويتصدر أرسنال جدول ترتيب الدوري الإنجليزي حتى الآن برصيد 83 نقطة، جمعها من الفوز فى 26 مباراة والتعادل فى 5 وخسارة مثلها، وتسجيل 88 هدفًا وتلقي 28 هدفًا.

 

ترتيب الدوري الإنجليزي.. السيتي الثاني
 

بينما يحتل مانشستر سيتي المركز الثاني فى جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 82 نقطة، جمعها من الفوز فى 25 مباراة والتعادل في 7 وخسارة 3 مواجهات وتسجيل 87 هدفًا وتلقي 33، مع العلم أن السيتي خاض مباراة أقل من المدفعجية.

ترتيب الدوري الإنجليزي.. ليفربول الثالث
 

ويحتل ليفربول المركز الثالث فى جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 78 نقطة جمعها من الفوز في 23 مباراة والتعادل فى 9 والخسارة في 4 لقاءات وتسجيل 81 هدفًا وتلقي 38 هدفًا.

كيف يحسم مانشستر سيتي لقب الدوري الإنجليزي؟ 
 

بحسابات الورقة والقلم، يعد مانشستر سيتي، بقيادة مدربه الإسباني بيب جواردويولا، هو الأقرب لحسم لقب الدوري الإنجليزي، إذ إنه حال الفوز بالثلاث مباريات المتبقية سيحصد اللقب دون النظر لنتائج منافسيه.

وحال تتويج مانشستر سيتي لقب الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الحالي، سيحقق رقما تاريخيا، إذ إنه سيكون أول فريق يحصد البريميرليج للمرة الرابعة على التوالي.

تأتي مواعيد مانشستر سيتي المتبقية فى الدوري الإنجليزي الممتاز كالتالى:

فولهام ضد مانشستر سيتي – 11 مايو - الجولة (37)

توتنهام ضد مانشستر سيتي- 14 مايو (مؤجلة من الجولة 34)

مانشستر سيتي ضد وست هام – 19 مايو - الجولة (38)

كيف يحسم أرسنال لقب الدوري الإنجليزي؟
 

بينما يسعى أرسنال، بقيادة أرتيتا، لاستعادة لقب الدوري الإنجليزي الغائب عن خزائنه منذ 20 عاما، حيث يتصدر المسابقة، ويحتاج المدفعجية الفوز فى المباراتين المتبقيتين مع انتظار تعثر السيتي بالخسارة فى أى مواجهة من مباريات الثلاث، حتى يتمكن من حصد اللقب.

مواعيد مباريات أرسنال المتبقية فى الدوري الإنجليزي الممتاز كالتالي:

مانشستر يونايتد ضد أرسنال: 12 مايو- الجولة (37)

أرسنال ضد إيفرتون: 19 مايو - (الجولة 38)

سيناريوهات حسم لقب الدوري الإنجليزي
 

وبحسب المباريات المتبقية، فإن سيناريوهات التتويج بين أرسنال ومانشستر للتتويج بلقب الدوري الإنجليزي تتمثل فى الآتي:

- فوز مانشستر سيتي وأرسنال فى جميع مبارياتهم المتبقية هذا الموسم، تمنح كتيبة جوارديولا لقب الدوري الإنجليزي.

- حال خسارة مانشستر سيتي مباراة واحدة والفوز ببقية المباريات مع فوز أرسنال بجميع مبارياته، يمنح كتيبة أرتيتا لقب الدوري الإنجليزي.

-تعثر أرسنال بالتعادل أو الخسارة في أي مباراة يمنح السيتي مباشرة اللقب، خصوصا أن المدفعجية وقتها سيحتاج لخسارة منافسه في مباراتين.

- تعادل مانشستر سيتي في أي مباراة من مواجهاته المتبقية سيجعل الموقف يلجأ إلى فارق الأهداف، وإذا كانت متساوية سيتم الاحتكام لـ الأهداف المُسجلة، وإذا كانت هي الأخري متساوية سيتم اللجوء للأهداف المستقبلة، ثم الأقل حصولًا على كروت صفراء، وفى حال التساوي سيتوج الفريق الأقل حصولًا على بطاقات حمراء باللقب، وكلها أمور تصب فى مصلحة حامل اللقب.

مباريات ليفربول المتبقية
 

أما بالنسبة لفريق ليفربول الذي يلعب بين صفوفه النجم المصري محمد صلاح، فالموقف بات محسوما، إذ انه فقد المنافسة نظريًا،لكونه يحتاج الفوز فى مباراتيه المتبقيتين، مع تعرض أرسنال والسيتي للخسارة تلو الأخرى فى مبارياتهم المتبقية، وهو ما يعد أمرًا شبه مستحيل الحدوث.

مواعيد مباريات ليفربول المتبقية فى الدوري الإنجليزي الممتاز كالتالى:

أستون فيلا ضد ليفربول – 11 مايو - الجولة (37)

ليفربول ضد وولفرهامبتون – 19 مايو - الجولة (38)