رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال وكينيا يوقعان اتفاقيات حول الشؤون الخارجية والأمن

نشر
الأمصار

وقعت حكومتا الصومال وكينيا، في العاصمة الكينية نيروبي، اتفاقيات مهمة تتعلق بالشؤون الخارجية والأمن والاقتصاد والتجارة والتعليم والخدمات الاجتماعية.

 

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية أن الاتفاقية وقعها من الجانب الصومالي وزير الخارجية والتعاون الدولي أحمد معلم فقي، فيما وقعها من الجانب الكيني وزير الخارجية موساليا مودافادي.

وأضافت أن وزير التربية والتعليم العالي بالصومال فارح شيخ عبد القادر وقع مع نظيره الكيني حزقيال ماتشوغو، مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجالات التعليم والتدريب والبحث، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال التعليم الميداني في البلدين.

وأشارت إلى أن هذه الاتفاقيات تأتى في إطار الزيارة التي يقوم بها رئيس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية حمزة عبدي بري إلى كينيا لتعزيز العلاقات بين البلدين وتطوير التعاون المتعدد الأطراف.

 

الصومال وليبيا يبحثان تعميق العلاقات الثنائية المشتركة

 

تسلم رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، عبدالحميد الدبيبة، رسالة خطية من الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، من خلال مستشاره السفير الطاهر جيلي، حول العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين، حسبما أفاد المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة.

 

واستقبل الدبيبة بمكتبه في طرابلس، مستشار الرئيس الصومالي السفير الطاهر جلي والذي قام بتسليم الرسالة الخطية من الرئيس حسن شيخ محمود.

 

وقال المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية إن «الوفد الصومالي قدم للدبيبة موقفًا بشأن الملفات المشتركة بين البلدين والمتوقفة منذ سنوات طويلة، والعمل من خلال حكومة الوحدة الوطنية على تفعيلها».

 

يأتي ذلك، بعد أسبوع من رسالة خطية أولى من الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، سلمها مستشاره ومبعوثه الخاص يوسف أحمد، إلى رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي خلال استقباله الضيف الصومالي بمقر المجلس في طرابلس في 28 أبريل الماضي.

 

عملية ضد حركة الشباب في إقليم باي بولاية جنوب غرب الصومال

 

نفذت قوات الصومال المدعومة بالسكان المحليين، عملية ضد حركة الشباب في منطقة سرمان طيري بإقليم باي بولاية جنوب غرب الصومال.

 

وأسفرت العملية التي نفذتها القوات المتحالفة في المنطقة وفقا للإعلام الحكومي عن مقتل عناصر وقيادات من حركة الشباب لم يتم الإعلان عن عددهم رسميا وأسر عدد آخر.

وتأتي العملية في إطار الحملة العسكرية التي ينفذها جيش الصومال بالتعاون مع مليشيات العشائر في مختلف الولايات الإقليمية وسط وجنوب الصومال.