رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا: التوتر بين إيران وإسرائيل قد يُنذر بحرب كبرى

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إنه إذا لم يتم استخلاص درس من الحرب في قطاع غزة ستنتظرنا حروب أخرى.

 

وأضاف فيدان في مقابلة مع قناة «العربية»: «إن لم نستخلص درسا من هذه المأساة (غزة) ونحقق حل الدولتين فلن تكون هذه حرب غزة الأخيرة وستنتظرنا حروب ودموع أخرى».

 

وأكد أن «التوتر بين إيران وإسرائيل قد يكون نذير حرب أكبر رغم أن الوضع يبدو هادئا الآن».

 

وشدد على أنه «يجب دعوة إسرائيل إلى قبول حدود 1967 وليس فقط»حماس«بل جل الأحزاب والفصائل الفلسطينية وعلى رأسها»فتح«توافق على إقامة دولة فلسطينية وفق حدود 1967».

 

تركيا تكشف حقيقة استضافتها قيادات حركة حماس


قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، الأربعاء، إن «انتقال قيادات حماس إلى تركيا، أمر غير وارد في الوقت الحالي».

ونقلت قناة «العربية» عن فيدان، قوله بأن «حركة حماس ستتحول إلى حركة سياسية بعد قيام الدولة الفلسطينية»، داعيا الحركة «لاتخاذ موقف حاسم بملف حل الدولتين».

 

وحول العلاقات السعودية التركية، قال وزير الخارجية التركي، إن «علاقات الدولتين تسير بوتيرة جيدة جدا وهناك توافق بينهما»، مؤكدا أن «السعودية وتركيا، عملتا على تهدئة التوتر بين إيران وإسرائيل، في ظل السعي إلى عدم توسع الحرب».

 

تقارير تشير إلى ارتفاع التضخم في تركيا بنسبة 70% خلال أبريل


أشارت عدة تقارير اقتصادية، خلال استطلاع أجرته رويترز أن يتجاوز التضخم السنوي في تركيا 70 بالمئة في أبريل مسجلا أعلى مستوياته منذ أواخر 2022 بسبب أسعار قطاعي الأغذية والخدمات على أن يتراجع إلى 43.5 بالمئة بحلول نهاية 2024.

وجاء متوسط ​​تقديرات 14 خبيرا اقتصاديا للتضخم السنوي عند 70.3 بالمئة في ظل توقعات تراوحت بين 69.2 و70.9 بالمئة، في حين تراوحت التوقعات الشهرية لارتفاع الأسعار بين 2.8 و3.8 بالمئة.
وقفز التضخم في يناير وفبراير 6.7 و4.53 بالمئة على التوالي، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى زيادة الحد الأدنى للأجور ومجموعة من تحديثات الأسعار مع بداية العام. وفي مارس بلغ التضخم 3.16 بالمئة متأثرا بتكاليف التعليم والاتصالات والمطاعم.

 البنك المركزي 

ويتوقع البنك المركزي أن يصل التضخم إلى ذروته عند نحو 73 إلى 75 بالمئة في مايو أيار، قبل أن يبدأ في الانخفاض في النصف الثاني من العام وصولا إلى 36 بالمئة بنهايته.\
وأظهر استطلاع رويترز أن التضخم السنوي سينخفض إلى 43.5 بالمئة بحلول نهاية العام، وهو أعلى من توقعات البنك المركزي.

مباحثات تركية من أجل شراء الغاز الطبيعي المسال

عقد وزير الطاقة والموارد الطبيعية في تركيا، ألب أرسلان بيرقدار، عدة مباحثات مع شركة الطاقة الأميركية "إكسون موبيل" لشراء 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال بنحو 1.1 مليار دولار.

وقد نشرت وزارة الطاقة والموارد الطبيعية،مساء أمس الأحد، بيان  أكد الوزير بيرقدار، في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، أن تركيا تتخذ خطوات مختلفة من أجل زيادة استقلالها في مجال الطاقة.