رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. 875 ألف طالب يؤدون امتحانات نهاية الفصل الثاني بالتعليم الأساسي والثانوي

نشر
الأمصار

أدى 875 ألف و975 تلميذاً في ليبيا، اليوم الأحد 5 مايو 2024، امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي للعام 2023-2024.

وأكدت وزارة التعليم في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، ضرورة عدم اصطحاب التلاميذ الهواتف المحمولة وآلات التسجيل والآلة الحاسبة المخزنة والأجهزة الإلكترونية، وكل ما يتعلق بالمواد الدراسية من كتب ومذكرات، موضحة أن اصطحابها يُعد من حالات الغش.

وتفقد وزير التعليم في ليبيا موسى المقريف، سير الامتحانات بمراقبة التربية والتعليم في صبراتة، خاصة مدرستي خديجة الكبرى والخطاطبة الجنوبية، مشيداً بمراقبي التربية والتعليم والمعلمين والإداريين وأفراد الحراسات في المؤسسات التعليمية لما يبذلونه من جهود واضحة في سبيل استقرار العملية التعليمية، والعمل بمواعيد الدراسة والامتحانات الموضوعة بقرار وزير التربية والتعليم رقم 1046 لسنة 2023 م.

وثمّن وزير التعليم في ليبيا موسى المقريف، جهود الجهات التنفيذية للوزارة، من إدارات الوزارة والمصالح والمراكز التابعة لها، مشيدا بجهود إداراتها والعاملين فيها.

وتستمر الامتحانات النهائية في ليبيا للفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل بمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي حتى 16 مايو الحالي، وبلغ عدد المتقدمين لها 875 ألفا و975 تلميذا وطالبا.

الأمصار

الأمم المتحدة تنفذ تدريبا لأطفال ليبيا على تدوير القمامة

قالت منظمة الأمم المتحدة، إنها عازمة على تنفيذ عدد من الزيارات للمدارس الخاصة والدولية في ليبيا، هذا الأسبوع، لتعريف الأطفال بأهمية تغير المناخ ونتائجه في ليبيا.

وأضافت الأمم المتحدة، في بيان لها، أن هناك خمس فرق من الشابات في ليبيا المشاركات في البرنامج التدريبي “رائدات” التابع للأمم المتحدة، قمن بزيارة المدارس الخاصة والدولية في طرابلس في ليبيا هذا الأسبوع، لتعريف الأطفال بأهمية تغير المناخ ونتائجه في ليبيا.

وأوضحت أنه من خلال العمل مع منظمة اليونيسف ومتطوعي ليكاو، أعدت الشابات دروسا تشرح تأثير النشاط البشري على البيئة، وعملن مع تلامذة المدارس لتحديد السبل التي تُمكن الجميع من المساهمة في إحداث التغيير.

وأكدت المنظمة الأممية، أن الأطفال انشغلوا بشأن الآثار الصحية للمواد الكيميائية السامة الناتجة عن حرق البلاستيك، وتأثير القمامة في المحيطات، والحاجة إلى إعادة التدوير بشكل أكبر وإلى تنظيف المدينة.

الولايات المتحدة تؤكد التزامها المشترك مع كندا بدعم السيادة الليبية

قال المبعوث الأمريكي إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، إن الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ملتزمان بدعم السيادة الليبية والعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

وأضاف نورلاند عقب لقاءه مع السفيرة الكندية لدى ليبيا إيزابيل سافارد: “أكدنا التزامنا المشترك بدعم السيادة الليبية والعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة والتي يمكن أن توحد البلاد ومؤسساتها.

وأكد المبعوث الأمريكي، أن هذا الاجتماع يأتي في إطار سلسلة اللقاءات التي يجريها مع مختلف الأطراف والجهات الفاعلة في ليبيا بشأن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية.

واجتمع المبعوث الأمريكي، خلال الأيام الماضية مع عدد من السفراء، من بينهم السفير التركي، كنعان يلماز، والسفير القطري خالد الدوسري.

وفي وقت سابق، أكد المبعوث الأمريكي الخاص لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، أن لدى الولايات المتحدة واليابان أهداف مشتركة في ليبيا تتمثل في تعزيز التقدم على المسارات السياسية والأمنية والاقتصادية.

وأعرب المبعوث الأمريكي الخاص لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الليبية "وال"، اليوم الأربعاء، عن تمنياته بالتوفيق للسفير الياباني الجديد لدى ليبيا " شيمورا إيزورو" في مهمته، قائلا "نتطلع إلى العمل الوثيق والمشترك".

وفي بداية شهر فبراير الماضي استقبلت العاصمة طرابلس في ليبيا السفير الياباني الجديد "شيمورا إيزورو"، وهو أول سفير فوق العادة ومفوض لليابان إلى ليبيا بعد غياب دام عشر سنوات منذ عام 2014.