رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين: البلاد خالية من أمراض الملاريا والحمى الصفراء والضنك والزيكا

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الصحة بالبحرين، أنه لم يتم تسجيل أي حالة انتقال محلي لمرض الملاريا في المملكة منذ العام 1979، وذلك نظراً لجهود مكافحة المرض ونواقله، والتي تمتد إلى الثلاثينات من القرن الماضي، مضيفةً أن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت رسمياً في العام 1981 بأن مملكة البحرين خالية من مرض الملاريا.
 


وبينت الوزارة في بيان لها اليوم تعقيباً على ما يتم تداوله حول رصد البعوض المسبب لمرض الملاريا والحمى الصفراء في البحرين، أنه استناداً لبرنامج التقصي الوبائي الوطني، لم تسجل المملكة أي حالة من مرض الزيكا أو من مرض الحمى الصفراء، كما ولم ترصد حالات انتقال محلي لحمى الضنك، مؤكدةً أن برنامج التقصي الوبائي يتابع بشكل مستمر كافة الحالات المرضية في المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة.



وتؤكد وزارة الصحة أنها مستمرة في التنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية المعنية لتوعية المواطنين والمقيمين بطرق ضمان سلامة المجتمع من جميع الأمراض المعدية ونواقلها من الحشرات وغيرها من النواقل، مشددةً على أهمية استقاء المعلومات من المصادر الرسمية.


وفي وقت سابق، أكدت وزارة الصحة البحرينية أن فرص وصول فيروس ماربورغ إلى مملكة منخفضة لعدم وجود خطوط طيران مباشرة مع جمهوريتي تنزانيا الاتحادية وغينيا الاستوائية.

وذكرت الوزارة البحرينية - حسب صحيفة البلاد البحرينية - أنها على تنسيق دائم مع منظمة الصحة العالمية والمركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها لرصد الأحداث المتعلقة بالأمراض السارية لإعداد خطط التأهب والاستجابة والتي تشمل توفير الاستعدادات اللوجستية والعمل على تسخير كافة الطاقات والإمكانيات والمعدات والأجهزة الطبية والمخبرية اللازمة، وتحديد عدد من البروتوكولات للتعامل والتي تتعلق بالوقاية والعزل والعلاج، علاوة على تكثيف عمليات الرصد والتقصي الوبائي.

 

وتعهدت وزارة الصحة بموافاة المجتمع بأحدث المستجدات بشأن مثل هذه الفيروسات من خلال مختلف وسائل الإعلام الرسمية، وحساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي (انستغرام وفيس بوك: mohbahrain، تويتر: moh_bahrain)، وعبر المنصة الرسمية للمستجدات الصحية في مملكة البحرين Healthalert.gov.bh.

 

وناشدت الوزارة الجميع بضرورة  استيقاء المعلومات من الجهات الرسمية.

 

وكان اجتمع وزير الصحة والرعاية الاجتماعية في الصومال، الدكتور علي حاجي آدم ، مع رئيس المجلس الأعلى للصحة بمملكة البحرين، معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة، وبحضور سعادة الدكتورة جليلة بنت السيد جواد حسن وزيرة الصحة البحرينية وذلك في إطار مشاركته بملتقى الصحة العربي الألماني الخامس عشر المقام على هامش أعمال مؤتمر ومعرض المنامة الدولي الصحي “منامة هيلث”، والذي تستضيفه مملكة البحرين.