رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جنرال فرنسي يكشف حقيقة استعداد باريس للمُشاركة حاليًا في النزاع الأوكراني

نشر
النزاع الأوكراني
النزاع الأوكراني

أعلن الجنرال الفرنسي والمرشح الجمهوري لانتخابات البرلمان الأوروبي «كريستوف غومار»، أن باريس ليست مُستعدة الآن للمُشاركة في النزاع الأوكراني لأنها «لا تملك احتياطيات من الأسلحة»، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الأحد.

وتعليقًا على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول احتمال إرسال قوات فرنسية إلى أوكرانيا، قال غومار في مقابلة مع موقع Boulevard Voltaire إن ماكرون يتحدث كثيرا، لكنه لا يفعل سوى القليل.

وأكد أنه لم تكن هناك أدنى محاولة لتعزيز دفاع البلاد، ووفقا لأحدث برنامج عسكري مصمم حتى عام 2030، سيتم تخفيض عدد الدبابات ومقاتلات رافال في الجيش.

اقتصاد الحرب

وأشار إلى أنه إذا تم اعتماد اقتصاد الحرب، فسوف تضطر فرنسا إلى إنفاق المزيد على الدفاع وإنشاء احتياطيات من الأسلحة غير الموجودة حاليا. منوها بأن فرنسا بالكاد تنتج الآن 3 آلاف قذيفة شهريا، رغم أنه يتم استهلاك مثل هذه الكمية في أوكرانيا يوميا.

وصرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت سابق، خلال مقابلة مع مجلة "الإيكونوميست"، أنه لا يستبعد إرسال قوات إلى أوكرانيا إذا اخترقت روسيا خطوط الدفاع الأوكرانية، وكان هناك طلب من كييف بذلك.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها ماكرون عن إرسال قوات إلى أوكرانيا. ففي نهاية فبراير الماضي، أعلن الرئيس الفرنسي  أنه لا ينبغي "استبعاد" إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا في المستقبل، مشيرا إلى أنه لا يوجد إجماع على هذه الخطوة حاليا.

فرنسا تُخطط لإنشاء تحالف من الدول المُستعدة لإرسال قوات إلى أوكرانيا

تُخطط «فرنسا» لإنشاء تحالف من الدول الغربية المُستعدة لإرسال قواتها إلى «أوكرانيا»، حسبما أفادت صحيفة «بوليتيكو»، الأحد.

وقالت الصحيفة: "تعمل فرنسا على إنشاء تحالف من الدول المستعدة لإرسال قوات غربية محتملة إلى أوكرانيا، وبالتالي تعميق مواجهتها مع برلين الأكثر حذرا".

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تحدث في وقت سابق عن إمكانية إرسال عسكريين من الدول الغربية إلى أوكرانيا.

وبعد ذلك، أعلنت معظم دول الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك ألمانيا والتشيك وبولندا، عن عدم وجود مثل هذه الخطط.

وأضافت "بوليتيكو" أن إستونيا ولاتفيا وليتوانيا "أكثر انفتاحا على الفكرة".

لم يستبعد المحلل السابق بوكالة المخابرات المركزية الأمريكية لاري جونسون قيام الجيش الروسي بضرب قواعد "الناتو" في رومانيا وبولندا إذا قرر الحلف الدخول إلى الأراضي الأوكرانية.

فرنسا تتعهد بإرسال 100 مركبة جوية مُسيّرة إلى أوكرانيا الصيف المُقبل

أعلن وزير الجيوش الفرنسي «سيباستيان ليكورنو»، عن طلب ألفي مركبة جوية مُسيّرة من شركة «Delair» العسكرية الفرنسية، مُؤكدًا أنه سيتم إرسال 100 منها إلى «أوكرانيا» في الصيف المُقبل، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، الجمعة.