رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بفضل المغرب.. الحرس الإسباني يوقف 7 متورطين في نقل المخدرات

نشر
الأمصار

بفضل المعلومات التي وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في المغرب، والتي أبلغت عن الوصول الوشيك لقارب ينقل الحشيش من المغرب إلى تينيريفي، تمكن الحرس المدني الإسباني من تنسيق مراقبة أمنية سمحت باعتقال سبعة أشخاص وضبط 1715 كجم من الحشيش على سواحل تاكورونتي بولاية تينيريفي.

وفاجأ الضباط سبعة أشخاص على كورنيش ميسا ديل مار كانوا يقومون بتحميل شحنات الحشيش من قارب متوقف إلى شاحنة، وقام خمسة من هؤلاء الأشخاص بنقل المخدرات، بالإضافة إلى حجز 47 شحنة من المخدرات، صادرت السلطات الإسبانية أيضًا القارب المطاطي والشاحنة الصغيرة المستعملين في العملية، وهاتفًا يعمل عبر الأقمار الصناعية والعديد من الهواتف المحمولة ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للملاحة.
وتم تقديم الموقوفين أمام قاضي منطقة  "لا لاغونا" الذي أمر بوضعهم في الحبس الاحتياطي بتهمة ارتكاب جرائم ذات طبيعة مصرة بالصحة العامة.

المغرب.. فتح بحث قضائي لتوقيف المتورطين في محاولة تهريب 5345 كيلوجرام من الشيرا

فتحت المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الحسيمة في المغرب، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أمس الجمعة، وذلك لتوقيف جميع المتورطين في محاولة تهريب خمسة أطنان و345 كيلوجراما من مخدر الشيرا، جرى حجزها في عملية مشتركة بين مصالح الأمن الوطني والسلطة المحلية والدرك الملكي والبحرية الملكية في المغرب.
وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني في المغرب، في بلاغ، أنه جرى إحباط محاولة تهريب هذه الشحنات من المخدرات في عمليتين متفرقتين، الأولى باشرتها الشرطة القضائية بالحسيمة في المغرب بتنسيق مع السلطة المحلية، ومكنت من حجز 41 كيسا من المخدرات المضبوطة مخبأة في منطقة صخرية بالشاطئ، بينما تم ضبط باقي الشحنات المحجوزة من طرف البحرية الملكية في المغرب على متن قاربين للصيد.

وأضاف المصدر ذاته، أن الأبحاث والتحريات تتواصل في هذه القضية، تحت إشراف النيابة العامة، بغرض الكشف عن جميع الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وكذا توقيف كافة المتورطين الضالعين في ارتكابه.

وأشار إلى أن هذه القضية تندرج في سياق العمليات المكثفة التي تبذلها مختلف المصالح والأجهزة الوطنية المكلفة بتطبيق القانون، من أجل مكافحة شبكات تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية.

وكانت نجحت السلطات الأمنية المغربية في تفكيك خلية إرهابية تتكون من 5 عناصر موالين لتنظيم “داعش” الإرهابي، تتراوح أعمارهم ما بين 22 و 46 سنة.

جاء ذلك بعد الاشتباه في تورطهم في التحضير لتنفيذ مخططات إرهابية تهدف إلى تكدير الأمن العام في البلاد.

وذكر بيان صادر عن المكتب المركزي للأبحاث القضائية أنه قد جرى توقيف المشتبه فيهم من طرف عناصر القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بكل من الدار البيضاء وطنجة، وتطوان ومرتيل، والجماعة القروية أوناغا بإقليم الصويرة، وذلك بعد الكشف عن تفاصيل مشاريعهم الإرهابية انطلاقا من الأبحاث والتحريات التي باشرتها مصالح هذه المديرية.

وقال البيان إن المشتبه فيهم، بايعوا الخليفة المزعوم لتنظيم “داعش”، حيث أبدوا عزمهم تنفيذ مشاريع إرهابية تستهدف منشآت حيوية ومؤسسات أمنية، بالموازاة مع انخراطهم في حملات تحريضية على العنف.

كما أشار البيان إلى أن أحد أعضاء هذه الخلية الإرهابية، الذي يتوفر على دراية في مجال الالكترونيات، قد خطط لصناعة عبوات ناسفة.