رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان اليوم السبت 4 مايو 2024

نشر
الأمصار

شهد الجنيه السوداني تدهوراً تاريخيا، وهوى إلى مستويات غير مسبوقة في مواجهة الدولار الأمريكي وغيره من العملات الأجنبية الهامة، جاء ذلك في ظل زيادة غير عادية في أسعار العملات بالسوق الموازية.

هذا الانخفاض المتواصل في قيمة الجنيه السوداني قد أفضى إلى تراجع كبير في القدرة الشرائية للمواطنين في السودان، مسبباً بذلك تأثيرات ضارة شديدة.

وواجه الاقتصاد في السودان هبوطاً حاداً وغير طبيعي الذي أثر بقوة على تراجع الأوضاع الاقتصادية نظراً لازدياد المواجهات المسلحة التي تحدث بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع. 
وبدأت مؤشرات هذا الأزمة بالظهور بوضوح منذ منتصف أبريل لعام 2023، وقد أسفر هذا المناخ عن ازدياد مفاجئ في سعر الدولار الأمريكي مقارنة بالجنيه السوداني في السوق الموازي، حيث ارتفعت سعر صرف العملة الامريكية من حوالي 570 جنيهاً للدولار الواحد إلى أكثر من 1500 جنيه، وأسفرت هذه الأوضاع عن تأثيرات حادة على تدني مستوى المعيشة بالنسبة للمواطنين، مما سبب الزيادة الشديدة في تكاليف السلع والخدمات.

سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه السوداني

سجل سعر الدولار ارتفاعا كبير أمام الجنيه السوداني منذ مساء الخميس الماضي، ووفق مصادر مالية يوجد مضاربات وصفقات كبيرة في النقد الأجنبي ماقاد إلى زيادة بحوالي 100 جنيه.

وتشهد الأسواق الموازية ارتفاعاً حادا في اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني، حيث قفز سعر الدولار الأمريكي نحو 1550 جنيهاً سودانياً لعملية البيع، بينما وصل سعر الشراء للجنيه إلى ما يقارب 1540 جنيهاً. هذه الزيادة رُصدت في بداية المعاملات التجارية صباح هذا اليوم السبت.

أسعار العملات الخليجية مقابل الجنيه السوداني اليوم

وتشير البيانات إلى حدوث زيادة في قيم العملات الخليجية بالمقارنة بالجنيه السوداني، حيث تم ملاحظة ارتفاع سعر الريال السعودي إلى 410.66 جنيهاً سودانياً، كما واصل الدرهم الإماراتي الصعود إلى حدود 419.61 جنيه، وكذلك، شهد الريال القطري زيادة بالقيمة ووصل إلى 421.91 جنيه، بينما قفز الريال العماني إلى 4052.63 جنيه.

وتشير المعلومات إلى وجود اختلاف في قيمة العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني، وتحديداً الدولار الأمريكي، وكذلك تباين أسعار الصرف عبر مختلف البنوك المحلية، مثلاً، بلغ سعر الدولار نحو 1250 جنيهاً في بنك الخرطوم، وارتفع السعر إلى 1260 جنيهاً في “بنك أم درمان”، وكان السعر مماثلاً في “بنك فيصل”، هذا الاختلاف يعكس وجود فجوة واضحة بين أسعار الصرف المقدمة في البنوك وتلك المتوافرة في السوق السوداء.

وأشار الخبراء الاقتصاديون إلى أن الارتفاع غير المتوقع في مؤشرات العملات الأجنبية خلال النزاعات القائمة يفتقر إلى أسباب مقنعة، ويعزَى ذلك بشكلٍ جزئي إلى تراجع ملحوظ في حجم السلع المستوردة بسبب تهجير السكان بأعداد كبيرة التي تصل إلى عشرات الآلاف، إذ تجاوزت أعدادهم الـ11 مليون. من بين هذه الجموع، اختار البعض الهجرة والاستقرار في دول أخرى، بينما تنقل آخرون إلى مناطق متنوعة داخل البلاد ذاتها. وتشكل هذه المجموعة التي تنتقل نسبةً تقارب 80% منهم القسم الأغلب من المستهلكين للمنتجات المستوردة.
وتواجه البنوك عدّة صعوبات بسبب نقصان في مواردها المالية وتراجع في احتياطاتها من العملات الأجنبية، وقد واجهت هذه الهيئات متاعب في التأقلم مع هذه الأوضاع المستجدة، انخفاض الإيرادات، التي كانت تعتمد أساسًا على التجارة والتحويلات المالية الخارجية للمغتربين، وتزامنًا مع التشريعات الصارمة المتعلقة بالسيولة النقدية من قبل البنك المركزي، وهو ما عمق الأزمة المالية التي تعصف بالمصارف.

هذه الأوضاع أجبرت المصارف على تنفيذ تعديلات في سعر الصرف للعملة المحلية مقارنة مع الدولار الأمريكي لمستويات لا تعبر بدقة عن الوضع الاقتصادي القائم، مما نتج عنه توسع الهوة بين السعر الرسمي والسعر الحقيقي الذي يجري التداول به في الأسواق غير الشرعية (السوق السوداء).

وذكر المتخصصون في الشؤون الاقتصادية أن العملة الرسمية بالسودان تعاني من مصاعب، وذلك بسبب ازدياد قيمة الدولار الأمريكي مقابلها. يعود السبب في ذلك إلى الحرب التي بدأت في شهر أبريل من عام 2023 والتي تسببت في تداعيات عدة. اوضح هؤلاء الخبراء بأن المصرف المركزي السوداني طرح كميات كبيرة من الجنيهات في السوق بصورة مستمرة، مما أفضى إلى تراجع قيمة العملة الوطنية وقوتها الشرائية.

متوسط أسعار العملات في السودان

يختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

الدولار الأمريكي 1540.00 جنيها  
الريال السعودي 410.66 جنيها  
الدرهم الإماراتي 419.61 جنيها 
اليورو 1655.91 جنيها
الجنيه الإسترليني 1925 جنيها | غير متداول
الجنية المصري 32.15 جنيها | متباين السعر الرسمي = 19.608 
الدينار البحريني 4052.63 جنيها
الريال القطري 421.91 جنيها
الريال العماني  4052.63 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- الدولار الأمريكي 1540.00 جنيه للشراء - 1550 جنيه للبيع. 
- الريال السعودي  410.66 جنيه للشراء - 413.33 حنيه للبيع