رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

في ذكرى الانتصار على ألمانيا.. روسيا توجه رسالة للغرب بمعرض الغنائم الأوكرانية

نشر
الأمصار

تزامنا مع إعلان الولايات المتحدة الأمريكية ودول الغرب بالموافقة على حزمة مساعدات عسكرية ومالية لأوكرانيا أعلنت روسيا الإتحادية عن معرض الغنائم الأوكرانية كرسالة واضحة لدول الغرب والناتو على القدرة على تحطيم أسلحتها ومعداتها العسكرية .

الجيش الروسي يفتتح معرض الغنائم في تل"بوكلونايا"

أعلن الجيش الروسي عن افتتاح معرض الغنائم في تل"بوكلونايا" بوسط موسكو، ويكشف المعرض عن المعدات الحربية الغربية الصنع التي استولى عليها أفراد الجيش الروسي في منطقة العملية العسكرية الخاصة إلى جانب بعض المدافع التي يعود تاريخها إلى الحرب الوطنية العظمى (1941 – 1945).

غنائم الجيش الروسي من الدبابات والمركبات الغربية

يمكن أن يطلع كل من يرتاد المعرض على عربة المشاة القتالية (بي إن بي) الحديثة الصنع من طراز "ماردر – 1" والتابعة للنازيين الجدد. وإلى جانبها مدفع " ماردر – 2"  المصمم على أساس منصة دبابة PzKpfw II الخفيفة الألمانية.

وجاء في مذكرة توضيحية ملحقة بهذا السلاح أن المدفع الذاتي الحركة "ماردر - 2"  صُنع عام 1941 في مصنع Ursus في وارسو.

الجيش الروسي يستعرض غنائمه من المعدات العسكرية الغربية
غنائم الجيش الروسي من الدبابات والمركبات الغربية

ويعلم العالم أن العامل الملهم الأيديولوجي للعديد من مقاتلي تشكيلات نظام كييف هو الفيرماخت (الجيش الألماني النازي)، وكل شبكات التواصل الاجتماعي الأوكرانية مليئة بمقاطع فيديو لمدرعات أوكرانية تحمل علامات النازية وجنود الفيرماخت وهم يؤدون التحية النازية.

ويقدم المعرض على تل "بوكلونايا" كذلك نماذج أخرى من المعدات الحربية الأسترالية والأمريكية والبريطانية والفرنسية والفنلندية والسويدية والإفريقية الصنع، ومن بينها مدرعات "ليزبارد 2 آ 6 " وM1150 ABV و M88A2 Hercules .

غنائم الجيش الروسي من الدبابات والمركبات الغربية
جانب من غنائم الجيش الروسي من الدبابات والمركبات الغربية

 المركبات العسكرية الغربية في المعرض الروسي

ويأتي المعرض في ظل الاستعدادات للاحتفال بعيد النصر على ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية، عرض الجيش الروسي غنائمه من الدبابات الغربية.

وتظهر الصور التي نشرتها وسائل الإعلام الروسية صفوفا من المركبات العسكرية الغربية "التي استولى عليها الجنود الروس" على تل "بوكلونايا" في متنزه النصر وسط العاصمة موسكو، وفقا لصحيفة ذا صن البريطانية. 

 المعدات الحربية الغربية

ويكشف المعرض عن المعدات الحربية الغربية الصنع التي استولى عليها أفراد الجيش الروسي في منطقة العملية العسكرية الخاصة إلى جانب بعض المدافع التي يعود تاريخها إلى الحرب الوطنية العظمى (1941 – 1945).
وتضمن المعرض 30 دبابة وغيرها من المركبات والمدافع الحربية التي تم الاستيلاء عليها خلال الحرب.

غنائم الجيش الروسي من الدبابات والمركبات الغربية
جانب من غنائم الجيش الروسي من الدبابات والمركبات الغربية

 المركبات التي استولى عليها الجيش البريطاني

ويأتي ضمن قائمة المركبات التي استولى عليها الجيش البريطاني، ناقلة جنود مدرعة بريطانية من طراز ساكسون، التي حصلت عليها أوكرانيا عام 2015، تحت رايات حمراء تقول "انتصارنا محتوم".

كما تظهر الصور دبابة أمريكية من طراز برادلي، ودبابة سويدية من طراز CV90، ومركبة قتالية مدرعة فرنسية الصنع من طراز AMX-10RC، مليئة بثقوب الرصاص.
وتحمل المركبات العسكرية أيضًا أعلام بلدانها، بما في ذلك تركيا والسويد وجمهورية التشيك وجنوب أفريقيا وفنلندا وأستراليا والنمسا.

غنائم الجيش الروسي من الدبابات والمركبات الغربية
جانب من المعرض 

وإلى جانب الأسلحة، يعرض المعرض الذي يستمر لمدة شهر وثائق قتالية أوكرانية و"أدبيات أيديولوجية".

وقد  شوهدت شاحنات تحمل معدات عسكرية - تبرع بها حلف شمال الأطلسي إلى القوات المسلحة الأوكرانية - وهي تتجه نحو المتحف الذي أقيم في الهواء الطلق.
ويأتي المعرض ضمن احتفالات الجيش الروسي بيوم النصر 9 مايو/أيار الذي يقام سنويا احتفالا بانتصار البلاد في الحرب العالمية الثانية.