رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الداخلية العراقية: العملية الأمنية في البتاوين حققت أهدافها المرسومة

نشر
الداخلية العراقية
الداخلية العراقية

أكدت وزارة الداخلية العراقية، أن العملية الأمنية في منطقة البتاوين بالعاصمة بغداد حققت أهدافها المرسومة، مشيرة إلى أنها تستهدف تحويلها إلى واجهة حضارية في قلب العاصمة.

وقال مدير دائرة العلاقات والإعلام بالوزارة اللواء خالد محنا: إنه "تماشيا مع إستراتيجيات عالمية، أصبحت الشرطة تمارس دورا وقائيا كـرد فعل لما يحصل من جرائم، وهو مبدأ تعول عليه كثير من أجهزة الشرطة بخفض مناسيب الجريمة"، لافتا، إلى أن "عملية البتاوين ليست عملية أمنية فحسب وإنما عملية أمنية خدمية الغرض منها تعزيز الأمن و تقديم الخدمات وإعادة إحياء هذه المنطقة التي من المؤمل أن تكون واجهة حضارية ومنطقة مشرقة في بغداد".

وأضاف، أن "العمل الخدمي يتم بالتوازي مع الجهد الأمني"، مشيرا، إﻟﻰ أنه "يتضمن تنظيفها وإزالة التجاوزات والأعمال غير النظامية فضلاً عن العمل الأمني الذي يستهدف تطهيرها من بؤر الفساد والجريمة".

وذكر، أن "العملية شهدت القبض على مئات المطلوبين بتهم مختلفة ما بين حيازة اسلحة ومواد مخدرة وأعمال الجريمة المنظمة فضلاً عن مقيمين أجانب بطريقة غير قانونية".

ولفت، إلى أن "هناك ارتياحا كبيرا لدى أهالي المنطقة وعموم المجتمع العراقي للعملية والتي حققت أهدافها المرسومة بتطهيرها من بؤر الفساد والجريمة وإزالة المظاهر غير الحضارية وتقديم الخدمات".

وأشار، إلى أن "العملية مستمرة وبانتظار تحقيق جميع أهدافها قبل الدخول للمرحلة الثانية التي تتضمن الحفاظ على المنجز الأمني فيها وتطوير المنطقة خدمياً وحضاريا".

الداخلية العراقية: عملية البتاوين ستمتد لمناطق أخرى في بغداد وخارجها

وفي ذات السياق، أعلنت وزارة الداخلية العراقية، حصيلة جديدة لعملية البتاوين، فيما أكدت امتداد العمليات لمناطق أخرى في بغداد وخارجها.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية العميد مقداد ميري: إن "عملية البتاوين هي الأكبر منذ سنوات للوزارة وهي تستهدف مكانا إستراتيجيا ومهما لقلب العاصمة"، مبينا، أن "الغاية من العملية إعادة الحياة إلى طبيعتها في المنطقة".

وأضاف، أن "المنطقة كانت مليئة بالمخالفات منذ زمن طويل، وتم إلقاء القبض على أكثر من 600 متهم بمختلف الجرائم، منهم متهمون بالمخدرات وشبكات اتجار بالبشر و الدعارة إضافة إلى إلقاء القبض على مخالفين لقانون الإقامة وغيرها من الجرائم الأخرى".

وأشار، إلى أن "العملية مستمرة منذ عدة أيام وستشمل مناطق أخرى داخل وخارج بغداد".

وبشأن معالجة المتعاطين أوضح ميري، أن "وزارة الداخلية أنشأت 16 مصحة لمعالجة المتعاطين من المخدرات ومن المؤمل الوصول بالعدد من 20 إلى 30 مصحة خلال العام الجاري"، لافتا، إلى أن "هناك تركيزا على طلاب المدارس وغيرهم ضمن الحملة التوعوية".