رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. الزراعة تستعد لبدء مشروع التحول المستدام بالصعيد

نشر
الأمصار

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء الضوء على استعدادات وزارة الزراعة، الاستعداد لبدء مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد "STAR".

 

 

والتقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور محمد عبد القادر، المدير القطري لمكتب الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "الإيفاد" بالقاهرة، لبحث البدء الفوري في تنفيذ أنشطة مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في صعيد مصر STAR.

 

يشار إلى أن مشروع STAR تابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية IFAD ويهدف الى تحسين مستوى المعيشة لصغار المزارعين والفقراء والنساء الأكثر إحتياجًا والشباب بالأراضي القديمة في ثلاث محافظات (المنيا – أسيوط – سوهاج) وحجم تمويله 64 مليون دولار، وقد تم اختيار 10 قرى من كل محافظة لبداية العمل بها وبعد ذلك سيتم التوسع في القرى الأخرى.

 

وكالة "فيتش" ترفع نظرتها المستقبلية لمصر إلى إيجابية


رفعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، نظرتها المستقبلية لمصر إلى إيجابية، حسبما أفادت قناة إكسترا نيوز فى خبر عاجل لها.

قالت وكالة فيتش للتصنيف "بعد رفع سعر الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس في 6 مارس، تشير التوقعات أن البنك المركزي المصري سوف يبقى على سعر العائد على الإقراض لليلة واحدة عند 27.25% وسعر العائد على الودائع لليلة واحدة عند 28.25% لبقية العام، وهي خطوة إيجابية تشير إلى جدية البنك المركزي المصري في خفض التضخم. 

 

وأضافت أنه بالنظر إلى أن التضخم ربما تباطأ إلى أقل من 25% على أساس سنوي في فبراير، وأن رفع سعر الفائدة كان كافيًا لعودة أسعار الفائدة الحقيقية الإيجابية. وحتى مع تحرير العملة، فإن التضخم سوف يحوم عند نحو 30.0٪ حتى عام 2024، الأمر الذي سيبقي أسعار الفائدة الحقيقية قريبة من الإيجابية.

 

وزارة النقل: محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية تفردت بالتسجيل المسبق للشاحنات


أكدت وزارة النقل أن نظام التسجيل المسبق للشاحنات هو أحد أهم المميزات التى تفردت بها محطة تحيا مصر متعدد الأغراض بميناء الإسكندرية، وساهم فى تقليل زمن انتظار الحاويات داخل المحطة، نظرًا لأن وقت الشاحنة أصبح لا يتعدى 25 دقيقة داخل المحطة وهو رقم قياسى لم تصل إليه أى محطة أخرى فى مصر.

وخلال تطويرها، استطاعت محطة تحيا مصر التغلب على أكبر التحديات، وهى التكدس، حيث يأتى نظام التسجيل المسبق للشاحنات ضمن أحد أهم المميزات التى تفردت بها المحطة عن غيرها، و ساهم ذلك فى تقليل زمن انتظار الحاويات، عن طريق التسجيل المسبق للشاحنة، قبل وصولها المحطة، ليكون سائق الشاحنة المقرر وصولها – بعد التواصل بينه وبين نظام الإدارة بالمحطة على علم بموعد وصوله، ومكان تفريغ الشاحنة، وأيضًا موعد المغادرة، فوقت الشاحنة داخل المحطة لا يتعدى 25 دقيقة، وهذا رقم قياسى لم تصل اليه أى محطة من قبل فى مصر.

يأتي ذلك في إطار دور مصر لاستكمال مسيرة البناء، والتنمية، عبر إقامة المشروعات القومية، العملاقة، وفى إطار تطوير كافة الموانىء المصرية، لتنفيذ التوجيهات الرئاسية بتحويل مصر إلى مركز اقليمى للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت تأتى محطة تحيا مصر متعددة الأغراض، بميناء الإسكندرية(والتى افتتحها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى يونيو الماضي)، كأحد أهم مشروعات النقل البحرى فى مصر، كمشروع اقتصادى عملاق، يرفع من تصنيف ميناء الإسكندرية، ويساهم فى وضع مصر فى مصاف الدول صاحبة الموانئ ذات الأداء العالمي.