رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوريل: أوكرانيا قد تستسلم خلال أسبوعين حال وقف المساعدات الغربية لكييف

نشر
الأمصار

قال مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن النزاع في أوكرانيا سينتهي "في غضون أسبوعين" من دون المساعدات الغربية لكييف.

 

وقال بوريل خلال محاضرة في بريطانيا: "أعرف كيفية إنهاء الحرب في أوكرانيا. يمكن القيام بذلك في غضون أسبوعين، بإيقاف الإمدادات فقط. إذا توقفت إمدادات الأسلحة، فلن تتمكن أوكرانيا من المقاومة، وسوف تضطر إلى الاستسلام وستنتهي الحرب".

 

كما طرح بوريل سؤالا بلاغيا: "هل يريدون هذا في أوروبا؟". وشدد على أنه لا يريد مثل هذه النتيجة و"الكثيرون في أوروبا لا يريدون ذلك أيضا".

 

وأضاف أن الخلافات في الولايات المتحدة بشأن المساعدة إلى كييف وتأخير الإمدادات لمدة ستة أشهر يمكن أن يغير الوضع "من النصر إلى الهزيمة".

 

أوكرانيا.. انفجارات تهز منطقة سومي شمال شرقي البلاد


قالت الإدارة العسكرية لمنطقة سومي الأوكرانية، إن الجيش الروسي، قصف المنطقة الواقعة شمال شرقى البلاد، 28 مرة، ما تسبب فى وقوع 120 انفجاراً.

 

وذكرت الإدارة العسكرية للمنطقة الأوكرانية - فى بيان أوردته وكالة أنباء "يوكراين فورم" - أن "الروس نفذوا، خلال النهار، 28 هجوماً مدفعياً على المناطق الحدودية والمستوطنات فى منطقة سومي"، موضحاً أن الهجوم شمل بلدات مثل ميكولايفكا، وخوتين، ويوناكيفكا، وكراسنوبيليا ومجتمعات "سيريدينا-بودا".

 

 

وحسب "يوكراين فورم"، هاجمت القوات الروسية المناطق الحدودية لمناطق تشيرنيهيف وسومى وخاركيف 57 مرة، فى 2 مايو، باستخدام أنواع مختلفة من الأسلحة، وسجلت 284 انفجاراً.

 

أوكرانيا تعترف بتفوق روسيا على الغرب في الإنتاج العسكري


اعترف وزير الخارجية الأوكراني «دميتري كوليبا»، بتفوق روسيا على دول الغرب في الإنتاج العسكري، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الخميس.

وقال كوليبا في مقابلة مع مجلة "فورين بوليسي": "يجب أن نواجه الحقيقة ونعترف بأن روسيا أكثر فعالية في مجال الإنتاج العسكري، خلال عامين من الحرب، أصبحت روسيا أكثر كفاءة في إنتاج الأسلحة من التحالف الغربي بأكمله".

الأسلحة الغربية

وأكد كوليبا أن الأسلحة الغربية لا يتم توفيرها بالكميات المطلوبة للسلطات الأوكرانية.

وأضاف: "ما يهم حقا خلال الحرب ليس فقط كمية ونوعية ما يتم توفيره، ولكن أيضا الوقت (لتوريد الأسلحة)، لسوء الحظ يجب أن أعترف بأن حلفاء أوكرانيا لا يواكبون الجدول الزمني، على الرغم من محاولات البعض".