رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

40% من إجمالي صادراتها.. ليبيا المستورد الأول عربياً لمنتجات تونس

نشر
تونس وليبيا
تونس وليبيا

كشفت تونس أن ليبيا تعد المستورد الأول عربيا والخامس عالميا للمنتجات التونسية بصادرات إجمالية تونسية تمثّل نحو 40% من إجمالي صادراتها إلى ليبيا.

وأعلن مركز النهوض بالصادرات في تونس وهو هيئة رسمية عن مشاركة 10 مؤسسات متخصصة في تصميم المباني والغرف الجاهزة ومعدّات البناء المشاركة في الدورة 15 من معرض ليبيا للإنشاء المقرر أن يختتم اليوم الخميس.
وأفاد مركز النهوض بالصادرات في تونس، في بيان له، أن المؤسسات التونسية المشاركة، تنشط في تصميم المباني الجاهزة والغرف الحرارية وتوزيع الملحقات ومكونات الستائر والبوابات المنزلقة وصناعة الألواح العازلة والصفائح المضلعة وبناء الوحدات علاوة على صناعة الطلاء ولاصق البلاط والمواد الصحية.

ليبيا.. البرلمان يقر موازنة 2024 بـ90 مليار دينار لحكومة أسامة حماد

قال ثلاثة نواب من ليبيا لرويترز، إن البرلمان الليبيي أقر أمس الثلاثاء، بالإجماع، موازنة 2024 للحكومة الليبية برئاسة أسامة حماد، بقيمة 90 مليار دينار ليبي (18.5 مليار دولار).

وقال عضو مجلس النواب في ليبيا، عبدالمنعم العرفي: "لقد قبلنا وأقررنا الموازنة مع مراعاة بعض الملاحظات".

وقالت عضو مجلس النواب في ليبيا، عائشة الطبلقي، إنه من ضمن الملاحظات على الميزانية، أن تشمل المناطق المهمشة، وأن تتضمن الأجسام المستحدثة بعد عام 2022.

وأوضحت عضو مجلس النواب في ليبيا، عائشة الطبلقي، أن محافظ مصرف ليبيا المركزي في طرابلس، الصديق الكبير، متعاون خلال هذه المرحلة مع مجلس النواب، ولن يصرف إلا من خلال قانون الميزانية.

ومصرف ليبيا المركزي هو مؤسسة الإيداع الوحيدة المعترف بها دوليا لعائدات النفط الليبي التي تمثل الدخل الاقتصادي الحيوي للبلاد.

وتعثرت العملية السياسية الرامية إلى إنهاء صراع عمره أكثر من 10 سنوات في ليبيا منذ انهيار الانتخابات التي كانت مقررة في ديسمبر 2021 وسط خلافات حول قوانين الانتخابات.

وفي إحاطته أمام مجلس الأمن هذا الشهر، حث المبعوث الخاص للأمم المتحدة عبدالله باتيلي السلطات الليبية على "الاتفاق بسرعة على موازنة وطنية ومعالجة أوجه القصور الكبيرة بشكل حاسم".

وقال باتيلي الذي قدم استقالته إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن "الوضع الاقتصادي في ليبيا أصبح متوترا بشدة، وسط تحذيرات من مصرف ليبيا المركزي من أزمة سيولة وشيكة".

الصومال وليبيا يناقشان تعزيز العلاقات والتعاون

التقى مستشار رئيس الصومال، طاهر محمود جيلي، الذي يقوم بزيارة ليبيا حاليا، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد يونس المنفي.

ونقل مستشار رئيس الصومال، طاهر محمود جيلي، رسالة من الدكتور حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، إلى نظيره الليبي، وتمحورت المناقشات حول تعزيز العلاقات الأخوية بين الصومال وليبيا، مع التركيز على التعاون في مجالات الأعمال والأمن والسياسة.

وأعرب البلدان عن رغبتهما المتبادلة في تعزيز علاقتهما، معترفين بأهمية التضامن والتعاون في تحقيق الأهداف ومواجهة التحديات المشتركة.

ويمثل هذا الاجتماع خطوة إلى الأمام في الجهود الجارية لتعزيز شراكة قوية بين الصومال وليبيا، مما يعكس التزامهما بالعمل معا من أجل ازدهار واستقرار بلديهما والمنطقة.