رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"عميدة موسيقى الديوان النسوية".. وفاة الفنانة الجزائرية حسنة البشارية

نشر
الأمصار

رحلت عن عالمنا في الساعات الأخيرة من أمس الأربعاء، الفنانة الجزائرية حسنة البشارية، عن عمر يناهز 74 عامًا، بعد معاناة وصراع مع المرض.

الإذاعة الجزائرية تعلن خبر وفاة حسنىة البشارية

وأكدت الإذاعة الجزائرية، خبر وفاة حسنة البشارية، موضحة أن الراحلة توفيت داخل مستشفى مدينة بشار بعد أن داهمها المرض خلال جولتها الفنية الأخيرة داخل المدن الجزائرية.

وفاة الفنانة الجزائرية حسنة البشارية

من هي الفنانة حسنة البشارية

- حسنة البشارية من مواليد بشار في 1950، واسمها الحقيقي حسنيات حسنة.

- لقبت بعميدة موسيقى الديوان النسوية.

- بدأ انطلاقها الحقيقي في باريس عام 1999.

- اشتهرت بألبوم الجزائر جوهرة، الذي حقق نجاحا كبيرا داخل الجزائر وخارجها.

- رائدة في طبع الديوان، فتمتد مسيرتها الفنية لأكثر من 30 سنة.

- تعد الفنانة حسنة البشارية أول امرأة مغاربية تعزف على آلة القمبري أمام الجمهور

- شاركت الفنانة في عدد من التظاهرات والمهرجانات الدولية بالجزائر وفرنسا وبلجيكا والمملكة المتحدة ومصر وكندا.

وفاة الفنانة الجزائرية حسنة البشارية

إنتاج فيلم وثائقي تكريما لـ حسنة البشارية

والجدير بالذكر، أنه تم إنتاج فيلم وثائقي حول الراحلة الجزائرية حسنة البشارية، تكريما لها، وجاء بعنوان «مغنية الروك الصحراوية» لمخرجته الجزائرية-الكندية، سارة ناصر.

وعرفت حسنة البشارية، التي تلقب أيضا بعميدة موسيقى الديوان النسوية، انطلاقتها الحقيقية بباريس (فرنسا) في 1999 وقد اشتهرت خصوصا بألبومها "الجزائر جوهرة" (2002) الذي كرمت من خلاله الجزائر وحقق نجاحا كبيرا داخل الجزائر وخارجها.

وقالت الإذاعة الجزائرية إن الفنانة حسنة البشارية، وهي من مواليد بشار في 1950، تعتبر فنانة رائدة في طبع الديوان إذ تمتد مسيرتها الفنية لأكثر من 30 سنة، كما أنها أول امرأة مغاربية تعزف على آلة القمبري أمام الجمهور، وقد تركت تأثيرا كبيرا في مسار العديد من الفنانين على غرار سعاد عسلة التي أسست في 2015 فرقة "لمة بشارية" ضمت العديد من الفنانات أبرزهن حسنة البشارية.

وقد عملت الراحلة من خلال هذه الفرقة على التعريف بـ"التراث الجزائري" العريق المعروف خصوصا بمنطقة الجنوب الغربي الجزائري كـ "الفردة" النسوية وكذا الغناء التقليدي "الزفانات" و"الجباريات"، بالإضافة إلى أنواع أخرى كـ "الحيدوس" و"الشلالي" التي نادرا ما تؤدى أمام الجمهور الواسع.

وشاركت الفنانة، وإسمها الحقيقي حسنيات حسنة، في عدد من التظاهرات والمهرجانات الدولية بالجزائر وفرنسا وبلجيكا والمملكة المتحدة ومصر وكندا، وقد أنتج مؤخرا فيلم وثائقي حولها بعنوان "مغنية الروك الصحراوية" لمخرجته الجزائرية-الكندية، سارة ناصر، تكريما لها.

وتم منحها في 2017 وسام بدرجة "عشير" من مصف الاستحقاق الوطني تقديرا وتكريما لها.

وسيوارى جثمان الراحلة الثرى اليوم الخميس بعد العصر بمقبرة مدينة بشار.