رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرع 42 على الأقل بانهيار سد في كينيا

نشر
الأمصار

لقي نحو 42 شخصاً على الأقل مصرعهم بانهيار سد في بلدة تقع شمال العاصمة الكينية نيروبي.

انهيار سد في كينيا

وأشارت حاكمة المنطقة سوزان كيهيكا إلى مصرع 42 شخصا على الأقل ولا يزال الكثير منها في الوحول المتكونة بسبب الأمطار ويتم العمل على انتشالهم.

وذكرت الشرطة لمحطة سيتيزن التلفزيونية الكينية أن عدد الوفيات قد يرتفع نتيجة انهيار سد.

وفي وقت سابق من اليوم الإثنين، أعلن الصليب الأحمر الكيني أنه نقل عدة أشخاص إلى منشأة صحية في ماي ماهيو بعد فيضانات مفاجئة.

وانهار السد قرب بلدة ماي ماهيو في الوادي المتصدع جارفاً منازل وقاطعاً الطرقات.

وتعرضت منطقة شرق أفريقيا لفيضانات غير مسبوقة خلال موسم الأمطار الماضي في أواخر عام 2023.

ويقول خبراء إن تغير المناخ يتسبب في المزيد من الظواهر الجوية المتطرفة الشديدة والمتكررة.

وقبل أيام، أفاد مسؤولون بأن 76 شخصاً قضوا في كينيا منذ مارس مع هطول أمطار أكثر غزارة من المعدل في شرق إفريقيا والتي تترافق مع ظاهرة إل نينيو المناخية.

ولقي عشرات آخرون مصرعهم ونزح مئات الآلاف بعد هطول أمطار غزيرة على بلدان أخرى في منطقة شرق إفريقيا بما في ذلك تنزانيا وبوروندي.

وتعرضت منطقة شرق إفريقيا لفيضانات غير مسبوقة خلال موسم الأمطار الماضي في أواخر عام 2023. ويقول خبراء إن تغير المناخ يتسبب في المزيد من الظواهر الجوية المتطرفة الشديدة والمتكررة.

وكان عشرات الأشخاص قد قضوا في مايو 2018 عندما انهار سد في سولاي في ولاية ناكورو أيضاً خلال أمطار غزيرة جدا وفيضانات.

وقال إسحق موورا المتحدث باسم الحكومة ، السبت، إن سيولا خاطفة غمرت طرقًا وأحياء بأكملها، مما أدى إلى نزوح أكثر من 130 ألف شخص، معظمهم في العاصمة نيروبي.

وأضاف "نعلن ببالغ الأسف عن الخسارة المأسوية لستة أرواح إضافية خلال الساعات ال12 الماضية، ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى 76"، مشيراً كذلك إلى إصابة 29 كينياً وفقدان 19 آخرين.
وأوضح موورا "تعرضت نيروبي حتى الآن للضرر الأكبر، مع حصيلة هائلة بلغت 32 حالة وفاة و16909 أسر نازحة".

وأشار إلى أن السدود الخمسة على نهر "تانا،" الأكبر في البلاد، قد امتلأت.

وحذر المتحدث من "توقعات بحدوث تدفق هائل في اتجاه مجرى النهر خلال الساعات الـ24 المقبلة، ويُنصح سكان المنطقة بالانتقال إلى أماكن أعلى".

كما تسببت الأمطار الموسمية في وقوع أضرار كبيرة في تنزانيا المجاورة حيث لقي 155 شخصا على الأقل حتفهم في فيضانات وانهيارات أرضية.