رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

معرض أبو ظبي الدولي للكتاب 2024 ينطلق بمشاركة 1350 ناشراً

نشر
معرض أبو ظبي الدولي
معرض أبو ظبي الدولي للكتاب

تنطلق فعاليات الدورة الـ33 من معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، اليوم الاثنين، وتستمر حتى 5 مايو المقبل بتنظيم من مركز أبو ظبي للغة العربية، وذلك تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.

وتعقد الدورة بمركز أبو ظبي الوطني للمعارض "أدنيك" تحت شعار "هُنا.. تُسرد قصص العالم"، وتستقطب 1350 ناشراً من 90 دولة، منهم 140 دارا تشارك للمرة الأولى، فيما يقدّم أكثر من 375 عارضا محليا، بينهم ناشرون وموزعون وجهات حكومية، أحدث إصداراتهم.

ويشارك في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب 12 دولة لأول مرة هى اليونان وسريلانكا وماليزيا وباكستان وقبرص وموزمبيق وكازاخستان وأوزبكستان و طاجيكستان وتركمانستان وقيرغيزستان والبرازيل.

وتحتفي الدورة الـ33 للمعرض بجمهورية مصر العربية ضيف شرف، والروائي المصري نجيب محفوظ "الشخصية المحورية" لهذا العام.

يأتي اختيار الروائي المصري نجيب محفوظ "الشخصية المحورية"، بوصفه أول أديب عربي يحصد جائزة نوبل في الأدب في العام 1988، وساهمت مؤلفاته التي ترجمت إلى معظم لغات العالم في إثراء المكتبة العربية، ولفت الأنظار إلى مكانة الرواية العربية وحضورها في ميدان الإبداع الأدبي.

ويقدم معرض أبو ظبي الدولي للكتاب للجمهور سلسلة متنوعة من الفعّاليات والأنشطة الثقافية ويتم خلاله تطبيق نظام الدفع الرقمي بشكل متكامل لأول مرة، وتشارك الصين بشكل نوعيّ هذا العام بتسعة أجنحة لتكون الأكبر في أي معرض للكتاب في العالم.

ويطرح معرض أبو ظبي الدولي للكتاب هذا العام لزواره برنامجا ثقافيا حافلا ومتنوعا، يشارك فيه نخبة من المفكرين، والخبراء، والمتخصصين.

معرض أبو ظبي الدولي للكتاب

5 مفاجآت تنتظر جمهور معرض أبو ظبي للكتاب 2024

ويقدم معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024 مجموعة من المفاجآت التي تهدف إلى إثراء التجربة الثقافية، وبدءاً من 29 أبريل وحتى 5 مايو، تُقام فعاليات المعرض والتي تشهد مجموعة من الفعاليات المميزة منها:

مناظرات أوكسفورد

للمرة الثالثة على التوالي، يقدم معرض أبو ظبي الدولي للكتاب برنامج المناظرات ولكن بطريقة جديدة مستوحاة من مناظرات جامعة أكسفورد الشهيرة.

هذه المناظرات الجديدة تعد الأولى من نوعها في العالم العربي وتضيف بعداً جديداً لتفاعل الجمهور مع المحتوى الفكري والثقافي.

منتدى المحتوى العربي للأطفال واليافعين

معرض أبو ظبي الدولي للكتاب ينظم لأول مرة "منتدى المحتوى العربي للأطفال واليافعين" الذي يستهدف الكُتاب والرسامين والناشرين في هذا القطاع، ويشمل مجموعة من الجلسات والفعاليات التي يديرها خبراء متخصصون.

معرض أبو ظبي الدولي للكتاب

الأسواق الشعبية للكتب

لأول مرة في تاريخه، يخصص معرض أبو ظبي الدولي للكتاب تجربة فريدة لتنظيم أسواق الكتب الشعبية التي تعكس تراثاً ثقافياً محلياً وتساهم في تعزيز القراءة ونشر الثقافة.

منتدى "الصورة لغة"

لعشّاق التصوير الفوتوغرافي، يُقدم معرض أبو ظبي الدولي للكتاب منتدى متخصصاً يجسّد حواراً بين اللغات والأبجديات من خلال فن التصوير، مما يعزز التفاعل الفني والإبداعي.

أعمال نجيب محفوظ مسموعة

تكريماً للأديب العالمي نجيب محفوظ، يُتاح للزوار الاستماع إلى أعماله المتوفرة على تطبيق "اقرأ لي" مجاناً خلال فترة المعرض، وهذه المبادرة تسعى لإبراز إرثه الأدبي وتشجيع القراءة والاستماع الفعّال للأدب.

بهذه المفاجآت والفعاليات المتنوعة، يسعى معرض أبو ظبي الدولي للكتاب 2024 إلى تقديم تجربة ثرية ومميزة للزوار وتعزيز دوره كمنصة ثقافية وفنية رائدة في المنطقة والعالم.