رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة الصومالية ترحب بإستسلام أكبر عدد من مليشيات الخوارج

نشر
الأمصار

 أعلنت الحكومة الصومالية بإنشقاق قيادات وعناصر من صفوف مليشيات الخوارج وتسليم أنفسهم للحكومة بعد العفو المقدم من رئيس الجمهورية لكل من يتراجع عن الفكر المتطرف.

وأستسلم خلال الأسبوع الماضي مائة من عناصر وقيادات مليشيات الخوارج في المناطق التابعة لولايات غلمدغ ،هيرشبيلى،جنوب الغرب ،جوبالاند،والعاصمة مقديشو ،حيث تلقوا ترحيب ورعاية من الحكومة .

وتشجع الحكومة الشبان الذين تم تضليلهم من قبل الإرهابيين على تسليم أنفسهم والرجوع عن الفكر المتطرف ،كما تشيد الحكومة بدور الآباء في منع أطفالهم من الإنخراط في صفوف مليشيات الخوارج.

وتلتزم الحكومة الفيدرالية بالقضاء على مليشيات الخوارج من كافة ربوع الوطن.

الصومال يعلن تصفية 70 من عناصر «حركة الشباب»

قضى الجيش الصومالي على أكثر من 70 عنصراً من «حركة الشباب الإرهابية» وأصاب 30 آخرين نتيجة عمليات عسكرية في منطقة تبر موغي التابعة لولاية غلمدغ.

 وأفادت وزارة الإعلام الصومالية في بيان اليوم، بأن قوات الجيش تبحث عن ما تبقى من العناصر الذين لاذوا بالفرار إلى غابات المنطقة.

من جهتها، أعلنت «حركة الشباب» مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف مواقع عسكرية حكومية وأفريقية في بلدة حوادلي عبر موقع «صومالي ميمو» المحسوب عليها، دون ذكر مزيد من التفاصيل. تأتي هذه العملية العسكرية الحكومية في وقت صعّدت «حركة الشباب»، في الآونة الأخيرة، هجماتها ضد المواقع العسكرية الحكومية والأفريقية؛ في محاولة لتغيير قواعد الاشتباك جنوب البلاد ووسطها.

الرئيس الصومالي يوضح إنجازاته خلال عامين

أوضح  رئيس جمهورية الصومال  الدكتور حسن شيخ محمود،  إنجازاته في العامين الماضيين، وذلك في بيان صادر من القصر الرئاسي الليلة.

وتابع  :” عند ما انتخبت رئيسا للدولة في الـ15 مايو لعام 2022م، أعطيت أولوية خاصة لعلاقة التعاون بين الحكومة الفيدرالية، والولايات الإقليمية الفيدرالية، وذلك من خلال إرساء المبادئ الدستورية التي توجه عملية التعاون بين هذه الجوانب، وتم تنفيذ الأجندات الوطنية، والتي تتمثل في المقام الأول في تعزيز أمن البلاد، واستكمال الدستور الذي ظل جامدا منذ 10 أعوام، بالإضافة، جرى تعزيز الفيدرالية والتنمية الاقتصادية”.

وأضاف  :” لحسن الحظ، في الفترة القصيرة، نحجت الحكومة الفيدرالية في تحقيق معظم الأجندات من خلال تحقيق النجاح في الحرب على ضد الإرهاب، وتحرير مناطق شاسعة من البلاد، ورفع حظر السلاح المفروض على البلاد، منذ 30 عاما، والإعفاء عن ديون الدولة الخارجية”.