رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعلن استلام 270 ألف طن من الحنطة حتى الآن

نشر
الحنطة
الحنطة

أعلنت وزارة التجارة العراقية، اليوم الجمعة، استلام 270 ألف طن من الحنطة حتى الآن، فيما توقعت وصول الكميات المستلمة خلال الموسم التسويقي الحالي الى 7 ملايين طن.

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة، حيدر نوري، إن "٩ محافظات جنوبية باشرت باستلام الحنطة ابتداء من البصرة وذي قار وميسان وواسط وكربلاء المقدسة والنجف الأشرف والديوانية والمثنى، والتحقت بها محافظة الأنبار والتي تم افتتاحها قبل ثلاثة أيام بوجود رئيس الوزراء ووزير التجارة.

وأضاف أن "هذه المحافظات استلمت لغاية الآن بحدود ٢٧٠ ألف طن من الحنطة"، مؤكداً أن "هناك عملاً متواصلاً في هذه المحافظات فيما يتعلق بمبالغ التسويق والتي تصرف أولاً بأول".

وأكد أن "العمل جار ومنسق بشكل كبير بالنسبة للمحافظات الأخرى"، مشيراً إلى أن "الوزارة مستعدة في كل المحافظات من ديالى وبغداد وصلاح الدين وكركوك والمحافظات الشمالية والغربية، للمباشرة باستلام محصول الحنطة، لكن الحصاد لم يبدأ بها بعد كونها تشهد حتى الآن أجواء باردة، وبالتالي لم يتم الحصد بعد، وخلال الفترة المقبلة سوف يتم حصادها ويبدأ الموسم في كل محافظة تدريجياً".

ولفت إلى أن "هناك نتائج جيدة، ووزارات الدولة سخرت عملها لموسم التسويق، فيما يعمل الموظفون في الشركة العامة لتجارة الحبوب على مدار 24 ساعة في اليوم دون كلل أو ملل"، مشيراً إلى أن "وزير التجارة، وجه بأن يشرف كل مدير عام على محافظة من المحافظات".

وأعرب، عن أمله في أن "تصل الكميات المستلمة خلال موسم التسويق الحالي من 6 - 7 ملايين طن حسب توقعات وزارة الزراعة، إضافة إلى مليون و٦٠٠ ألف طن كخزين استراتيجي يتم العمل به حالياً ويوزع الطحين من خلاله في البطاقة التموينية"، خاتماً بالقول: "ونأمل أن يكون هذا الموسم موسم البركة والإبداع كما تمت تسميته".

وفي ذات السياق، كشف فرع تجارة الحبوب في محافظة صلاح الدين بالعراق، اليوم الجمعة،  عن خططه الاستباقية لموسم تسويق الحنطة فيما توقع تسويق أكثر من مليون و600 ألف من الحنطة هذا الموسم.

وقال مدير فرع تجارة الحبوب في صلاح الدين المهندس دحام علي أحمد: إن "فرع صلاح الدين يجري استعدادات في تحضير وتنظيف البناكر بالإضافة الى اجراءات المناقلة التي شرعت من قسم التسويق والتي شارك بها اسطول وزارة التجارة في نقل الحنطة من مواقع صلاح الدين والتي اعتبرت خزينا ستراتيجيا وبعد الاطمئنان على تأمين الاحتياج من هذا المحصول الستراتيجي ودخول موسم التسويق في المحافظات الجنوبية"، لافتا الى أن "صلاح الدين اكبر محافظة، حيث كانت تمتلك خزينا ستراتيجيا والذي يقدر ب٥٠٠ ألف طن".

وأضاف أن "هناك انتاجا بكميات كبيرة متوقعة حسب بيانات زراعة محافظة صلاح الدين والتي يمكن ان تتجاوز المليون وستمائة طن"، مرجحا "بدء موسم التسويق في محافظة صلاح الدين بدايه شهر حزيران المقبل".

وأعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم الأربعاء الماضي، عن إطلاق الموسم التسويقي لمحصول الحنطة في العراق.

وزير التجارة العراقي يعلن تحقيق الأمن الغذائي لمحصول الحنطة

وفي وقت سابق، أعلن وزير التجارة العراقي أثير داود الغريري، عن تحقيق الأمن الغذائي لمحصول الحنطة، فيما أشار محافظ صلاح الدين بدر الفحل الى أن المحافظة تصدرت العراق للمرة الثانية في حصاد الحنطة.

وقال الغريري،: "تم تحقيق الأمن الغذائي على مستوى المحصول الستراتيجي من الحنطة، وعلى مستوى كافة الموارد الغذائية"، لافتاً إلى أن "توقعات هذا العام باعتباره الموسم الأكبر للحصاد، تزيد على 6 ملايين طن".

وأضاف أنه "تمت إعادة تأهيل المصانع والمطاحن التي تحتاج إلى صيانة بالاتفاق مع محافظ صلاح الدين".

ولفت إلى أن "دور المحافظة مهم جداً، وستتم خلال 10 أيام التهيئة بشكل كامل للموسم التسويقي المقبل"، مؤكداً أن "هناك بعض المعوقات تم تذويبها، وبذلك سيكون الموسم ناجحاً".

من جانبه، قال محافظ صلاح الدين، بدر الفحل، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "زيارة وزير التجارة إلى المحافظة، تأتي لحل عدة مشاكل قام الوزير بحلها وأولها مصانع الحنطة"، لافتاً إلى أن "الوزير، أمر بتحويل مصانع الحنطة فوراً إلى خزين ستراتيجي".

وأضاف أن "محافظة صلاح الدين، وللمرة الثانية تتصدر العراق في حصاد الحنطة"، مشيراً إلى أن "وزير التجارة، أوعز كذلك بصرف 10 حصص تموينية لكل مواطن".

وتابع: "أما الجانب الثالث فيخص المطاحن، فقد أوعز الوزير، بتوزيع حصة المطحنة الحكومية المدمرة من قبل داعش الإرهابي، إلى المطاحن"، مؤكداً أن "الكثير من المشكلات قام بحلها بعد الاجتماع بالدوائر التابعة إلى وزارة التجارة".