رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كواليس لقاء وزير الخارجية الأمريكي مع نظيره الصيني في بكين

نشر
بلينكن و وانج يي
بلينكن و وانج يي

صرح وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، خلال لقاء مع نظيره الصيني «وانج يي» في بكين، بأنه «لا بديل عن الدبلوماسية وجهًا لوجه»، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

الولايات المتحدة والصين

وقال بلينكن: إن "البلدين في حاجة إلى تجنب الحسابات الخاطئة"، مُعبرًا عن أمله في أن تتمكن الولايات المتحدة والصين من إحراز تقدم في الاتفاقات التي تتضمن التنسيق العسكري ومخاطر الذكاء الاصطناعي.

في المقابل، قال وانج يي إن العلاقات بين واشنطن وبكين يجب أن تكون مُستقرة، لكن هناك عوامل سلبية "تتراكم" بين البلدين.

وأضاف الوزير الصيني أن الانزلاق إلى الصراع مع الولايات المتحدة سيكون وضعًا خاسرًَا للجميع، مُطالبًا واشنطن بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للصين.

زيارة بلينكن لبكين

وتأتي زيارة بلينكن لبكين في وقت وصلت الضغوط الأمريكية على الصناعة الصينية إلى أعلى مستوياتها، في ظل مطالبة واشنطن بزيادة الرسوم الجمركية على الصلب، والألومينيوم للشركات الصينية المتهمة بـ"الغش" لأنها تستفيد من إعانات وافرة.

الصين تأمل تحسين العلاقات الثُنائية مع أمريكا

أعربت "الخارجية الصينية"، عن أملها في أن تتخذ أمريكا خطوات لتحقيق الاستقرار في العلاقات الثنائية، حسبما أفادت وكالة "رويترز"، الأربعاء.

ووفقًا لـ "رويترز"، قالت وزارة الخارجية الصينية "نأمل أن تتمكن الولايات المتحدة من اتخاذ إجراءات فعلية لتحقيق الاستقرار في العلاقات الثنائية".

وقد أفادت وسائل إعلام صينية بأن البنك المركزي الصيني يعقد اجتماعا مع شركات القطاع الخاص لتعزيز تمويلها.

بعد أن قالت وزيرة التجارة الأمريكية، جينا ريموندو، إن شركات بلادها أخبرتها بأن ثاني أكبر اقتصاد في العالم أصبح "غير صالح للاستثمار"، قال المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن ليو بين جيو إن معظم الشركات الأمريكية التي تعمل في الصين وعددها 70 ألفا تريد البقاء هناك.

وأضاف أن ما يقرب من 90 في المئة من هذه الشركات تحقق ربحية، وأن بكين تعمل على زيادة تسهيل وصول الشركات الأجنبية إلى الأسواق.

الرئيس الأمريكي يتهم الصين بـ«الغش» بشأن أسعار الصلب

اتّهم الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، شركات الصلب الصينية بـ«الغش» لإبقاء أسعاره مخفضة، وذلك في يوم أكد عزمه على زيادة الرسوم الجمركية للصلب والألمنيوم من بكين، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، الخميس.