رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

«بنات ألفة» يفوز بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

نشر
الأمصار

فاز الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية بجائزة أفضل فيلم طويل في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورته الثامنة التي أسدل الستار عليها، الخميس، في جنوب مصر.

كما نال الفيلم جائزة أفضل سيناريو إضافة إلى جائزة الاتحاد الأوروبي لأفضل فيلم أورومتوسطي يتناول قضايا المرأة مناصفة مع الفيلم المصري "رسائل الشيخ دراز" للمخرجة ماجي مرجان.

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم "رسائل الشيخ دراز"، فيما حصلت سارة سوما على جائزة أفضل إخراج عن فيلم "أرتور وديانا" من ألمانيا.

وذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى كل من بيانكا ديلبرافو وديلفين أسعد وسفيرة موسبرج عن أدوارهما في فيلم "الجنة تحترق" من السويد.

وفي مسابقة الأفلام المصرية، فاز بالجائزة فيلم "رحلة 404" للمخرج هاني خليفة وبطولة منى زكي ومحمد فراج ومحمد ممدوح.

ونال فيلم "مقسوم" من تأليف هيثم دبور وإخراج كوثر مختار يونس وبطولة ليلى علوي وشيرين رضا جائزة أفضل فيلم يروج للسياحة في مصر.

وفي مسابقة "أفلام ذات أثر"، فاز بالجائزة فيلم "قلتلك" للمخرجة المصرية ملك الصياد، ومنحت لجنة التحكيم جائزتها لفيلم "نور عيني" من إخراج مهند دياب من مصر.

وتُوج فيلم "مبعوثة السماء" للمخرجة أمينة ماماني عبدولاي بجائزة مسابقة الأفلام القصيرة، وهو إنتاج مشترك بين النيجر وبوركينا فاسو ورواندا، فيما ذهبت جائزة أفضل إخراج للبنانية الفرنسية داليا نيمليتش عن فيلم "بتتذكري".

وكان برنامج مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة الذي انطلق في 21 أبريل قد عرض 76 فيلما من أكثر من 30 دولة.

فيلم مقسوم يحقق جائزة أفضل فيلم مصرى للسياحة فى مهرجان أسوان

مهرجان سينمائي
مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

أعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورته الثامنة بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة منح جائزة خاصة لأفضل فيلم مصرى يساهم في الترويج للسياحة المصرية، ويكشف عن جمال الأماكن السياحية والأثرية فى مصر، ووسط الأفلام المصرية التي أنتجت مؤخرا ذهبت الجائزة للفيلم المصري "مقسوم".

وقام المؤلف والسيناريست هيثم دبور، بتسلم الجائزة، حيث حرص على شكر مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، وتقديم الشكر والتقدير إلى كل صناعه.

وتشكلت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري برئاسة المخرج الفلسطينى رشيد مشهراوي، وتضم فى عضويتها النجمة رانيا يوسف، والناقد والكاتب المغربى محمد أشويكة.

جائزة الاتحاد الأوروبي

وذهبت جائزة الاتحاد الأوروبي مناصفة بين الفيلم المصري "رسائل الشيخ دراز" سيناريو وإخراج ماجى مرجان، و"بنات ألفة" وهو سيناريو وإخراج كوثر بن هنية وإنتاج مشترك بين 4 دول هى فرنسا وتونس وألمانيا والسعودية.

ورأس لجنة تحكيم جائزة الاتحاد الأوروبي لأفضل فيلم أورومتوسطى، المخرجة هالة خليل، وضمت في عضويتها المنتجة السعودية المصرية باهو بخش، ومدير التصوير حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما، والكاتبة والمنتجة الفلسطينية ليالي بدر والفنان الفنلندي شيروان حاجي.

مسابقة للفيلم المصري

نظم مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة مسابقة للفيلم المصري تنافس فيها 4 أفلام، هى "رحلة 404" وفيلم "ليلة العيد" وفيلم "رسائل الشيخ دراز"، و"مقسوم".

وأقام مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة مسابقة بعنوان "أفلام ذات أثر" بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي تنافس على جوائزها 10 أفلام، هى: "نور عيني"، "تعليم الكبار"، "فصلة"، "نهار داخلي"، "قلتلك"، "مجرد رقم"، "زوجتي الحبيبة جيهان"، "نوارة"، "ضحكة سعاد"، "امرأة المباراة".

الورش التي أقامها المهرجان

وتضمن برنامج الورش التي أقامها مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة 11 فيلماً ما بين روائي ووثائقي من إبداع فتيات أسوان وشبابها، كما احتفي هذا العام بالسينما الفلسطينية بعرض 6 أفلام فلسطينية تعبر عن واقع المرأة الفلسطينية ونظم أيضا برنامج خاص للسينما السودانية يضم 5 أفلام قصيرة وواصل المهرجان تنظيم برنامج سينما الأطفال بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، وضم 6 أفلام للأطفال.

وحرص على حضور ختام مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، السفير كريستيان برجر رئيس الاتحاد الأوروبي في مصر، والفنانة ناهد السباعي والمونتيرة منى الصبان، والفنان صبري فواز، الفنانة راندا البحيري، والمونتيرة التونسية كاهنة عطية، والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، والكاتبة الفلسطينية ليال بدر، والمؤلف هيثم دبور وزوجته، والمؤلفة آيتن أمين.