رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا تُطالب الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات جديدة ضد روسيا

نشر
فرنسا والاتحاد الأوروبي
فرنسا والاتحاد الأوروبي

طالبت «فرنسا»، الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على أفراد وكيانات مُتهمة بالتورط في حملة تضليل روسية مزعومة بالتدخل في الانتخابات المُقبلة للبرلمان الأوروبي، حسبما أفادت وكالة «بلومبرج»، اليوم الخميس.

وجاء في منشور الوكالة: "تطلب فرنسا من الاتحاد الأوروبي إنشاء نظام عقوبات جديد يستهدف عمليات التضليل الإعلامي الروسي والتدخل في الانتخابات حول العالم".

ووفقًا لبلومبرج، فقد حظي الاقتراح بدعم كل من إستونيا ولاتفيا وليتوانيا وهولندا وبولندا.

وفي وقت سابق، قالت وزيرة الداخلية البلجيكية أنيليس فيرليندن إن بلادها، التي تتولى حاليا رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي، قامت بتفعيل آلية خاصة للاستجابة السياسية المتكاملة للأزمات كإجراء احترازي بسبب مخاوف بروكسل من تدخل أجنبي محتمل في انتخابات البرلمان الأوروبي.

مُحاولات «روسيا» المزعومة للتدخل في الانتخابات الأوروبية

وكان رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو قد قال إن المملكة تحقق في محاولات روسيا المزعومة للتدخل في الانتخابات الأوروبية للترويج لمرشحين معينين، ومع ذلك، لم يقدم رئيس الوزراء البلجيكي أي حقائق عن مثل هذا التدخل ولم يذكر أي سياسيين أوروبيين تعاونوا مع روسيا.

وفي إشارة إلى بعض البيانات الاستخباراتية، يزعم رئيس الوزراء أن روسيا تسعى إلى انتخاب بعض "المرشحين الموالين لها" في البرلمان الأوروبي الذين لم يتم تسميتهم، والذين من المحتمل أن يعملوا على "خفض إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا".

وقد رفضت روسيا مرارا وتكرارا العديد من الاتهامات الغربية بالتدخل المزعوم في شؤون الدول الأخرى، واصفة إياها بأنها لا تمتلك أساس من الصحة.

وتجري الانتخابات المقبلة للبرلمان الأوروبي يومي 6 و9 يونيو، ثم يتم تجديد تشكيلة المفوضية الأوروبية وتعيين رئيس جديد للمجلس الأوروبي.

فرنسا تُخطط لإنشاء تحالف من الدول المُستعدة لإرسال قوات إلى أوكرانيا

تُخطط «فرنسا» لإنشاء تحالف من الدول الغربية المُستعدة لإرسال قواتها إلى «أوكرانيا»، حسبما أفادت صحيفة «بوليتيكو»، الأحد.

وقالت الصحيفة: "تعمل فرنسا على إنشاء تحالف من الدول المستعدة لإرسال قوات غربية محتملة إلى أوكرانيا، وبالتالي تعميق مواجهتها مع برلين الأكثر حذرا".

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تحدث في وقت سابق عن إمكانية إرسال عسكريين من الدول الغربية إلى أوكرانيا.

وبعد ذلك، أعلنت معظم دول الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك ألمانيا والتشيك وبولندا، عن عدم وجود مثل هذه الخطط.

وأضافت "بوليتيكو" أن إستونيا ولاتفيا وليتوانيا "أكثر انفتاحا على الفكرة".

لم يستبعد المحلل السابق بوكالة المخابرات المركزية الأمريكية لاري جونسون قيام الجيش الروسي بضرب قواعد "الناتو" في رومانيا وبولندا إذا قرر الحلف الدخول إلى الأراضي الأوكرانية.

فرنسا تتعهد بإرسال 100 مركبة جوية مُسيّرة إلى أوكرانيا الصيف المُقبل

أعلن وزير الجيوش الفرنسي «سيباستيان ليكورنو»، عن طلب ألفي مركبة جوية مُسيّرة من شركة «Delair» العسكرية الفرنسية، مُؤكدًا أنه سيتم إرسال 100 منها إلى «أوكرانيا» في الصيف المُقبل، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، الجمعة.