رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تنفي تمامًا أي تداول مع إسرائيل حول اجتياح رفح

نشر
الأمصار

نفت مصر، تمامًا، أي تداول مع إسرائيل حول اجتياح رفح، كما أكدت مجددا رفضها القاطع له.

جاء ذلك وفق ما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل لها اليوم الثلاثاء.

وأعلن رئيس هيئة الاستعلامات المصرية عن أن تحذيرات مصر المتكررة قد وصلت من كافة القنوات للجانب الإسرائيلي منذ طرحه فكرة تنفيذ عملية عسكرية في رفح الفلسطينية. 

وفي وقت سابق، صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم بوزارة الخارجية المصرية، بأنه من المؤسف والمشين أن يستمر انتهاك القانون الدولي والقيم الإنسانية بهذه الفجاجة في القرن الحادي والعشرين، على مرأى ومسمع من جميع دول العالم والمنظمات الدولية المعنية ومجلس الأمن، جاء ذلك في معرض تعليقه على اكتشاف مقابر جماعية لفلسطينيين بأحد المجمعات الطبية في خان يونس بقطاع غزة.

وأدان السفير أبو زيد فى بيان رسمى الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني في قطاع غزة، والتي تطال المدنيين العزل والنازحين والأطقم الطبية، مجدداً التأكيد على ضرورة التدخل الفوري من قبل المجتمع الدولي لوقف هذه الانتهاكات، وإجراء التحقيقات اللازمة للمساءلة ومحاسبة مرتكبيها.

وأضاف، بأن ما تشهده الضفة الغربية من عمليات قتل وتدمير وعنف على مدار الأسابيع الماضية لايقل فجاجةً وخطورةً، ويزيد من تفاقم الأزمة ويهدد بتفجر الأوضاع في كامل الأراضي الفلسطينية المحتلة، مطالباً بضرورة وضع حد فوري للعنف والاعتداءات التي يقوم بها المستوطنون تحت حماية القوات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم ومنازلهم في الضفة الغربية.

وعلى صعيد اخر، ثمن رئيس الوزراء، وزير الخارجية الفلسطيني، الدكتور محمد مصطفى، الدور المحوري الذي تضطلع به مصر منذ بداية الأزمة في غزة والذي يأتي في إطار الدعم المتواصل الذى تقدمه جمهورية مصر العربية لشعب فلسطين الشقيق.

فلسطين تثمن دور مصر منذ بداية الأزمة في غزة

جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده السفير إيهاب سليمان سفير مصر فى رام الله مع رئيس الوزراء الفلسطيني.

وقد أعرب السفير خلال اللقاء عن تهنئته لرئيس الوزراء وزير الخارجية الفلسطينى بتوليه المنصب وتمنياته للحكومة الفلسطينية الجديدة بالنجاح والتوفيق في جهودها لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التى تمر بها الأرض الفلسطينية المحتلة.

وأكد استعداد مصر الكامل لتقديم كافة سبل الدعم لإنجاح عمل الحكومة، في سبيل خدمة الشعب الفلسطينى الشقيق.

كما ذكرت وزارة الخارجية اليوم الاثنين، أن اللقاء شهد تبادلاً للرؤى حول الأوضاع الراهنة فى الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة في قطاع غزة، وكذلك الأوضاع في الضفة الغربية.

وقد تم بحث أطر استمرار تعزيز العمل المشترك لتخفيف المعاناة وإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بشكل عاجل، والتأكيد على ضرورة الوقف الفوري للعدوان الذي يتعرض له القطاع.

وخلال اللقاء، تناول الجانبان كذلك أجندة عمل الحكومة وأولوياتها، وبرنامج الإصلاح المؤسسي والإنعاش الاقتصادى، بالإضافة إلى فرص تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات المشتركة، بما يخدم الشعب الفلسطيني، وذلك في ضوء أولويات معالجة التحديات الضخمة التي تواجه القطاعات الاقتصادية والخدمية.