رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس "النواب البحريني" يؤكد حرص بلاده على تعزيز التعاون مع اليابان وفرنسا

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس النواب البحريني أحمد بن سلمان المسلم، الدعم البرلماني لتعزيز مسارات التعاون المشترك مع اليابان انطلاقا من العلاقات الثنائية الوثيقة، وما تشهده من تطور ونماء.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الاثنين، سفيرة اليابان لدى البحرين أوكاي آساكو، بمناسبة تعيينها سفيرة لبلادها لدى المنامة، حيث أشار المسلم إلى المشاريع والبرامج الثنائية بين البلدين في كافة المجالات والقطاعات التنموية، وحرص السلطة التشريعية على دعم التعاون الاقتصادي والاستثماري وزيادة التبادل التجاري، وتطوير التعاون العلمي والثقافي، والارتقاء بمنظومة التنسيق والتكامل، وتبادل الخبرات والتجارب في العمل البرلماني المشترك، وفقا لوكالة أنباء البحرين (بنا).

من جانبها، أعربت السفيرة اليابانية عن بالغ الفخر والاعتزاز بتمثيل بلادها في البحرين، مؤكدة حرصها على تعزيز العلاقات الاستراتيجية والتعاون المشترك، وأهمية الدور البرلماني في دعم المشاريع الثنائية، لما فيه خير وصالح البلدين والشعبين.

 العلاقات البحرينية الفرنسية 

وفي السياق، أكد المسلم أن العلاقات البحرينية الفرنسية تواصل التعاون المستمر والتعاون البناء في كافة المجالات، وما تشهده من شراكة استراتيجية بينهما بما يحقق التطلعات المنشودة التي تدعم مصالح البلدين والشعبين، مشيدا بما تحظى به العلاقات الثنائية.

جاء ذلك خلال لقائه بالسفير الفرنسي لدى البحرين إيريك جيرو تيلم، حيث جرى استعراض القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الزيارات البرلمانية الثنائية.

وأشار المسلم إلى الحرص البرلماني على مواصلة التعاون ودعم المشاريع المشتركة بين البلدين.

من جانبه، أعرب السفير الفرنسي عن تقديره لحرص البحرين في تطوير التعاون المشترك لبلاده والدفع بها نحو آفاق أرحب في كافة المجالات التنموية، مثمنا دور الدبلوماسية البرلمانية في دعم الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والشعبين.

وزير بريطانيا لشؤون الشرق الأوسط يزور البحرين لتعزيز الأمن الإقليمي

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الاثنين، أن وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط طارق أحمد يقوم حاليا بزيارة إلى البحرين؛ لإجراء محادثات حول دعم الأمن الإقليمي وإعادة تأكيد التزام بلاده بمعالجة التهديد الخطير الذي يشكله الوكلاء والشركاء المدعومون من إيران.

وقال أحمد - وفقا لما أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية - " في هذه الفترة الحرجة يجب علينا أن نبذل كل ما في وسعنا بما في ذلك العمل مع الشركاء الرئيسيين لتعزيز الاستقرار والأمن الإقليميين والدفع نحو وقف التصعيد"..مضيفا :"إن المملكة المتحدة والبحرين شريكان وثيقان ولديهما دور حاسم يلعبانه في المنطقة، ونتطلع إلى مناقشة جهودنا المستمرة لتخفيف المعاناة الإنسانية الشديدة في غزة من خلال إدخال المزيد من المساعدات عبر أكبر عدد ممكن".

وتابع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط : "علينا أيضًا أن نعمل معًا بشكل وثيق لمعالجة التهديد الذي يشكله الحوثيون المدعومون من إيران في البحر الأحمر وإحراز تقدم نحو السلام والأمن في الشرق الأوسط، والأهم من ذلك تأمين مسار لا رجعة فيه لتحقيق حل الدولتين لإسرائيل وفلسطين".

 

ووفقا للحكومة البريطانية، فإنه من المقرر أن يزور الوزير طارق أحمد مرفق الدعم البحري التابع لبلاده في البحرين، حيث دعمت المملكة المتحدة العمليات ضد هجمات الحوثيين غير القانونية والخطيرة التي تدعمها إيران ضد الشحن الدولي.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن يجتمع وزيرالدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط مع مستشار الأمن القومي ووزيرالخارجية والداخلية البحريني ؛ لمناقشة تطورات الحرب الدائرة على قطاع غزة وجهود الوقف الفوري للقتال وإدخال المزيد من المساعدات لقطاع غزة بشكل أسرع.