رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بسام راضي: وزير الصناعة الإيطالى يزور القاهرة غدًا لتعزيز علاقات التعاون

نشر
الأمصار

أعلن بسام راضي سفير مصر في روما، أن "أدولفو أورسو" وزير صنع في إيطاليا، سيزور القاهرة غدا الاثنين لمدة يومين على رأس وفد عريض من قيادات الوزارة والشركات الإيطالية.

 ومن المنتظر عقد مباحثات بالعاصمة الإدارية الجديدة مع خمس وزراء في الحكومة هم الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، الدكتور طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية،  الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.
وأضاف راضي: كما يشارك الوزير الإيطالي في حلقتي حوار بحضور وزيري الكهرباء والبترول، مع الجانب الإيطالى.


تفاصيل الزيارة


وأوضح سفير مصر في روما أنه تم بحث وترتيب تفاصيل الزيارة مع الجانب الإيطالى على مدار الأشهر الماضية لتحقيق أقصى استفادة منها ولتعزيز العلاقات بين البلدين فى هذا المجال الهام، وذلك استمرارا لزيادة وتيرة تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين وترسيخا للتطور النوعي الكبير الذى تشهده العلاقات المصرية الإيطالية منذ العام الماضى على كافة المستويات خاصة مجال نقل التكنولوجيا الحديثة وتوطين الصناعة، آخذا في الاعتبار أن إيطاليا أحد القلاع الصناعية العالمية وترأس تجمع الدول الصناعية الكبرى G7.

وتابع راضي أن المباحثات الثنائية بين الجانبين سوف تركز على التعاون في مجال الرقمنة وتكنلوجيا الاتصالات وفق مبادرات تجمع الدول الصناعية الكبرى لإقامة مراكز إقليمية للاتصالات فى عدة دول محورية حول العالم ومنها مصر، وكذلك مشروعات الربط الكهربائى بين البلدين، والطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر.

وأشار راضي إلى أنه من المنتظر كذلك بحث التعاون في مجال المواد الأولية الدقيقة والمعادن النادرة كالتى يتم استخراجها حاليًا في مصر من مصنع الرمال السوداء الذي تم افتتاحه فى البرلس عام ٢٠٢٢، والتى تدخل فى الصناعات التكنولوجية الحديثة، كما سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة الفضاء المصرية ونظيرتها الإيطالية.

وكان قال سفير مصر في إيطاليا، السفير بسام راضي، إن المشروعات بين مصر وإيطاليا تطورت بشكل كبير في الفترة الأخيرة.

وأضاف "راضي" في مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"، تقديم الإعلامي أحمد موسى، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن هناك استثمارات إيطالية في مجال الحديد والصلب سيتم تنفيذها في مصر.

وأشار "راضي" إلى أن الاستثمارات الإيطالية الواعدة في مصر توفر العديد من فرص العمل، موضحًا أنه سيتم تدريب الشباب المصري في مركز إيطالي للاستفادة منهم.

البنك الأوروبي للإعمار والتنمية: استثمارات جديدة بقيمة 95 مليون دولار في مصر

يقوم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بدور تنموي فاعل في مصر من خلال تشجيع المبادرات ودعم تمويل بعض المشروعات.

في إطار العلاقات الوثيقة بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي محافظ مصر لدى البنك، وفداً رفيع المستوى برئاسة مارك بومان، نائب رئيس البنك للسياسات والشراكات، وبحضور السيدة هايكي هارمغارت، المدير الإقليمي لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، حيث شهد اللقاء مناقشة مختلف أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، ومتابعة تنفيذ المشروعات الجارية لاسيما في إطار محور الطاقة ضمن المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفِّــي».