رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كيف رأت وسائل الإعلام الأمريكية قرار حظر تطبيق TikTok الصيني

نشر
الأمصار

سلطت الصحافة الأمريكية الضوء على تطبيق TikTok الصيني وقرار الكونجرس الأمريكي بحظره داخل أمريكا وتبعات هذا القرار.

 نيويورك تايمز

بدأت صحيفة نيويورك تايمز حديثها عن قرار الكونجرس بعنوان" بسبب الحب أو الكراهية أو الخوف منه، لقد غير TikTok أمريكا"، حيث تسائلت الصحيفة هل كان هناك تطبيق يبدو أمريكيًا أكثر من TikTok، بإبداعه الديمقراطي الفوضوي، واستعراضه، وافتقاره التام إلى الحدود، وتنوعه الكبير في المحتالين؟

وأكدت نيويورك تايمز، أنه بطبيعة الحال، فإن  تطبيق TikTok الصيني  ليس أمريكيًا، وهذا هو السبب الرئيسي وراء قيام مجلس النواب في مارس بتمرير مشروع قانون بدعم واسع من الحزبين الجمهوري والديمقراطي من شأنه أن يجبر المالكين الصينيين لتطبيقات الفيديو العملاقة على البيع لشخص غير أمريكي، مثل مالك صيني أو يواجه الحظر، ويقول المشرعون إنه يمثل تهديدًا للأمن القومي، وإن الحكومة الصينية يمكن أن تتعلم من مالكها، ByteDance، للحصول على معلومات أمريكية حساسة. بيانات المستخدم أو التأثير على محتوى التطبيق لخدمة اهتماماتك.

واشنطن بوست

بينما أوضحت صحيفة “واشنطن بوست”، أن مجلس النواب  مرر الحظر المحتمل لتطبيق TikTok الصيني  والذي يمكن أن يسرع من خلال مجلس الشيوخ، مشيرة إلى أنه من خلال استدعاء حملة القمع المتجددة لصفقة مساعدات خارجية بين الحزبين، يمكن لمشروع القانون أن يتحرك بسرعة عبر الكونجرس
 

وأكدت الصحيفة، أنه صعد تشريع مجلس النواب الجهود لتقييد منصة مشاركة الفيديو TikTok، مما جدد الضغط على مجلس الشيوخ من خلال تقديم مشروع قانون  شأنه أن يجبر الشركة على البيع أو مواجهة حظر وطني كجزء من حزمة أوسع لإرسال المساعدات إلى إسرائيل وأوكرانيا.

نيوز ويك

بينما أشارت مجلة “نيوز ويك” الأمريكية، إلى أنه مع بدء حظر  تطبيق TikTok الصيني  في الكونجرس، قد يبدو الإنترنت مختلفًا تمامًا.

وأكدت نيوز ويك، أن الكونجرس صوت لصالح حظر  تطبيق TikTok الصيني   في أمريكا يوم السبت بعد مخاوف بشأن المنصة المؤثرة التي تديرها شركة ByteDance الصينية، وكان المشرعون في كل من حكومات الولايات والحكومات الفيدرالية يضغطون للتخلص من المنصة لأسباب تتعلق بالأمن القومي قبل التصويت على الرغم من معارضة المدافعين عن حرية التعبير.

مجلة التايم


بينما تناولت مجلة “التايم” الأمريكية الشهيرة موضوع حظر   تطبيق TikTok الصيني  بتساؤل هو هل أصبحت أيام TikTok معدودة؟، حيث صوت مجلس النواب بأغلبية ساحقة بالموافقة على إجراء من شأنه حظر TikTok من العمل في الولايات المتحدة أو فرض البيع، مما يشكل أخطر تهديد حتى الآن لمنصة الفيديو القصيرة الشهيرة.

 

وأكدت “التايم”، أنه تمت الموافقة على مشروع القانون في مجلس النواب بأغلبية 352 صوتًا مقابل 65 صوتًا بحضور عضو واحد، مما يظهر دعمًا واسعًا من الحزبين بدعم من رئيس مجلس النواب مايك جونسون ورئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي. ويتجه الآن إلى مجلس الشيوخ، حيث أصبح مصيره أكثر غموضا.

أمريكا توداي

بينما تحدث موقع “أمريكا توداي” عن حظر تطبيق TikTok الصيني، بينًا أن الحكومة الأمريكية تريد مرة أخرى حظر TikTok، وذلك بعد أن أصبح التطبيق قوة لا تقبل الجدل على الهواتف الأمريكية منذ إطلاقه في عام 2016، حيث حدد أصوات ومشاهد ثقافة عصركورونا.

وأكد الموقع، أنه يمثل ظهور TikTok على الساحة أيضًا الأول من نوعه بالنسبة للمستهلكين والمسؤولين الأمريكيين، وهو تطبيق وسائط اجتماعية شائع لم يبدأ في وادي السيليكون، ولكن في الصين.

نيويورك بوست

بينما أشارت صحيفة “نيويورك بوست”، أنه رغم تصويت مجلس النواب يوم السبت لصالح حظر TikTok – إلا أن بعض الأمريكيين الذين يقومون بالتعامل المصرفي مع التطبيق المملوك للصين يعتقدون أن نهايته لا يمكن أن تأتي قريبًا بما فيه الكفاية، قائلين إنه أصبح بالوعة من الكراهية والمعلومات المضللة.