رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: الاجتماعات المقبلة مع الجانب الأمريكي ستعقد ببغداد

نشر
الأمصار

كشف مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل في العراق ناصر الأسدي، اليوم السبت، أهم المكاسب المتحققة من زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن، وفيما أكد تشكيل لجان مشتركة لتبادل نقاط الحوار، أشار إلى أن الاجتماعات المقبلة مع الجانب الأمريكي ستعقد في بغداد. 

وقال الأسدي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الاجتماعات التي عقدت في واشنطن شهدت تفعيل الاتفاق الإطاري بين العراق والولايات المتحدة، وخاصة في مجالات التعليم والنقل والصحة وحقوق الإنسان ودور المرأة والعلاقات الإستراتيجية بين العراق والولايات المتحدة وعلاقة صناديق التمويل الأمريكية مع البنك المركزي العراقي"، مبينا، أن "الاجتماعات مثمرة وخرجنا بنتائج مهمة". 

وأضاف، أنه "تم تشكيل لجان متخصصة بين الولايات المتحدة والعراق لتبادل نقاط الحوار"، لافتا، إلى أن "الاجتماعات المقبلة ستكون في بغداد للمباشرة بتنفيذ آليات الاتفاق الذي عقد بالولايات المتحدة".

وبين، أن "جميع الاجتماعات في الولايات المتحدة ناجحة لوجود رد فعل من قبل الجهات والأطراف الاخرى"، لافتا، إلى أن "العراق أعلن خلال الزيارة عن فرص استثمارية كبيرة أمام الشركات الأمريكية، وتم وضع خطط بين المستثمرين العراقيين والأمريكيين".

وبين، أن "الوفد العراقي الذي زار واشنطن يضم فريقا من القطاع الخاص، كون الحكومة تشجع على التوسع مع شركات القطاع الخاص، والذي سيكون أسهل بالتعامل مع الشركات والتعليمات الحكومية".

وعاد رئيس الوزراء، اليوم السبت، إلى بغداد بعد زيارة للولايات المتحدة استمرت أسبوعاً، عقد فيها سلسلة من اللقاءات المهمة من أهمها لقاؤه الرئيس الأمريكي جو بايدن.

رئيس الوزراء العراقي يعود للعاصمة بغداد بعد ختام زيارته الرسمية إلى أمريكا

عاد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، إلى العاصمة بغداد بعد اختتام زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان،: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني عاد إلى العاصمة بغداد بعد اختتام زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التي تضمنت إجراء سلسلة من اللقاءات والمباحثات والندوات والجلسات الحوارية وفعاليات أخرى وهي كالآتي :

لقاءات السوداني خلال زيارته إلى أمريكا

■ لقاء الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن

■ استقبال وزير الخارجية أنتوني بلينكن

■ زيارة مقر البنتاغون ولقاء وزير الدفاع  لويد أوستن

■ استقبال رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا

■ استقبال وزير الأمن الداخلي الأمريكي أليخاندرو مايوركاس

■ استقبال وكيل وزيرة الخزانة الأمريكية والي أدييمو

■ رعاية توقيع 18 مذكرة تفاهم في الطاقة والاقتصاد وتطوير قطاع النفط والصناعة الدوائية 

■ استقبال عدد من أعضاء مجلس النوّاب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي

■ استقبال رئيس التجمع الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي سيث مولتن

■ استقبال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي الديمقراطي تيم كين

■ استقبال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي ليندسي غراهام

■ استقبال عدد من سفراء الولايات المتحدة السابقين الذين خدموا في العراق.