رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تطلق أول خدمة مؤتمتة لإقراض الأوراق المالية

نشر
الأمصار

أعلنت "إكس كيوب"، إطلاق أول خدمة مؤتمتة لإقراض واقتراض الأوراق المالية للأفراد في الإمارات، ما يعزز سهولة أنشطة التداول في سوق دبي المالي ويمنح المستثمرين فرصة لإدارة عملية الإقراض والاقتراض بشكل مباشر عبر تطبيق "إكس كيوب" دون الحاجة إلى وسطاء.

الإمارات تطلق أول خدمة مؤتمتة  لإقراض واقتراض الأوراق المالية للأفراد

وتعد الخدمة لإقراض واقتراض الأوراق المالية هي إضافة قيمة وتعتبر من الممارسات المعتادة في الأسواق المالية الدولية، حيث يتم إقراض الأوراق المالية من قبل المستثمرين إلى آخرين مقابل تحصيل رسوم، مما يمكَن المشاركين في السوق من الحصول على أوراق مالية لأهداف متعددة كالبيع على المكشوف أو التحوط.

وقد نجحت "إكس كيوب" في الارتقاء بهذه العملية إلى مستوى جديد من خلال منظومة مؤتمتة بالكامل، ما يضمن إجراء المعاملات بسرعة وكفاءة عالية ويمنح العملاء تحكما محسنا، وفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام".

وأكثر ما يميز الخدمة مؤتمتة لإقراض واقتراض الأوراق المالية للأفراد بالشفافية عالية، حيث يتم عرض كافة الرسوم بوضوح داخل التطبيق، مما يوفر تجربة مستخدم فريدة وسهلة ومتكاملة.

كما تستهدف إكس كيوب إلى رفع مستويات السيولة في سوق دبي المالي، من خلال تعزيز سهولة الوصول إلى الخدمة المؤتمتة لإقراض واقتراض الأوراق المالية بشكل أسرع وأكثر أماناً وبتكلفة ميسورة.

ولا تعد هذه الخدمة بجديدة بل تضاف إلى الخدمات التي توفرها الشركة مثل الاشتراك السريع والبسيط في الاكتتابات العامة الأولية، كما تشكل هذه الخطوة جزءاً حيوياً من استراتيجية الشركة الرامية إلى تحقيق الاستقرار والنمو في أسواق رأس المال على الأجل الطويل، من خلال دعم المستثمرين وتعزيز قدراتهم.

وبدوره، قال سعد شلبي الرئيس التنفيذي لـ "إكس كيوب": إنه مع إطلاق الخدمة المؤتمتة لإقراض واقتراض الأوراق المالية، فإن "إكس كيوب" تتيح للمستثمرين فرصة إقراض أوراقهم المالية مقابل تحصيل رسوم، وذلك مع ضمان الوصول إلى أوراقهم المالية بشكل فوري عند الحاجة لبيعها؛ وفي المقابل، يحصل المقترضون، بما في ذلك المستثمرين المتحوطين وغيرهم من المشاركين الآخرين في السوق، على فرص الوصول إلى أوراق مالية محددة لأهداف متعددة كالتحوّط أو تنفيذ منهجيات تداول استراتيجية.