رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطنة عُمان تدين الهجوم الإسرائيلي على إيران

نشر
الأمصار

أدانت سلطنة عمان الهجوم الإسرائيلي في إيران بعد الانفجارات التي وقعت فجرا في أصفهان بوسط إيران ونسبها مسؤولون أميركيون ووسائل إعلام محلية إلى إسرائيل.

وقال ناطق رسمي باسم وزارة الخارجية في بيان صحافي نشر على "إكس" إن سلطنة عمان "تتابع استمرار التوتر في الإقليم وتدين الهجوم الإسرائيلي هذا الصباح على أصفهان، كما تدين وتستنكر اعتداءات إسرائيل العسكرية المتكررة في المنطقة".

وأفادت وكالة أنباء فارس الإيرانية، بأن اشتباكات وقعت بين الدفاع الجوي الإيراني وطائرات إسرائيلية بطهران في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.

الهجمات الإسرائيلية جاءت بعد أيام قليلة من استهداف إيران لإسرائيل بعدد من الطائرات المسيرة والصواريخ ردا على هجوم تل أبيب على السفارة الإيرانية في سوريا.

وفي وقت سابق، أكد مسؤول أمريكي أن انفجارات وقعت قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية العسكرية في إيران بعد بدء الهجوم الإسرائيلي على إيران.

صواريخ إسرائيلية تُصيب موقعًا في إيران

وذكرت شبكة ABC الأمريكية الإخبارية نقلا عن مصدر أمريكي، أن صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران.

وتقع العديد من المواقع النووية الإيرانية في محافظة أصفهان، بما في ذلك نطنز، محور برنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني.

وقال مسؤول أمريكي إن إسرائيل لن تهاجم مفاعلات إيران النووية حسبما نقلت قناة "سي أن أن".

جاء ذلك بعد إعلان قناة ABC الأمريكية قيام إسرائيل بشن ضربة على منشآت إيرانية وسط البلاد.

وقالت إسرائيل في وقت سابق إنها سترد على هجوم إيراني كبير استهدف مواقع إسرائيلية السبت الماضي.

واستهدفت إيران مواقع عسكرية في عدد من المدن الإسرائيلية بينها تل أبيب وإيلات ومناطق في النقب بينها قاعدة جوية عسكرية.

إسرائيل في حالة صمت بعد الهجوم على إيران

ذكر موقع «واينت» العبري، اليوم الجمعة، أن هُناك صمتًا في إسرائيل بشأن «الضربة الإسرائيلية على إيران»، لكنه أكد في الوقت نفسه أن نظام الدفاع الجوي التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي في حالة تأهب قصوى.

وهزت انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية العسكرية في إيران، وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن الهدف الذي تم قصفه في إيران مطار عسكري في منطقة أصفهان.

وبينما أكدت وسائل إعلام إيرانية أن الدفاعات الجوية تصدت لـ3 مسيرات في سماء أصفهان، قال مسؤول إيراني لوكالة "رويترز" إنه لم يكن هناك هجوم صاروخي على إيران، وأن دوي الانفجارات في أصفهان كان نتيجة لتفعيل نظام الدفاع الجوي الإيراني.

كما أفيد بأنه تم تحويل الرحلات الجوية المدنية من سماء إيران.