رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسرائيل: منح العضوية الكاملة لفلسطين مكافأة على هجوم حماس في 7 أكتوبر

نشر
الأمصار

انتقد مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان حقيقة أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يفكر في منح العضوية الكاملة لـ فلسطين ووصفها بأنها “غير أخلاقية”.

وزعم المندوب الإسرائيلي أن "العضوية في الأمم المتحدة مفتوحة لجميع الدول المحبة للسلام – يا لها من مزحة”، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس. 

وأكد إردان أن منح العضوية الكاملة للسلطة الفلسطينية من شأنه أن "يكافئ مؤيدي ومرتكبي" هجوم حماس في 7 أكتوبر في جنوب إسرائيل.

ومن المتوقع أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض الفيتو ضد طلب العضوية.

روسيا: مجلس الأمن ملزم بالتصويت على قبول فلسطين عضوًا كاملًا بالأمم المتحدة

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي فاسيلي نيبنزيا، اليوم الخميس، أن مجلس الأمن ملزم بالتصولت على قبول فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة.

وتتمتع فلسطين حاليا بوضع عضور مراقب في الأمم المتحدة، بينما تتمتع إسرائيل بعضوية كاملة في المنظمة منذ عام 1948.

وبحسب المندوب الروسي، قطعت فلسطين شوطا طويلا ومؤلما في هذا الاتجاه، وفقا لما أورده موقع روسيا اليوم.

وَأضاف "لم يتبق سوى خطوة واحدة للوصول إلى العضوية الكاملة وندعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح مشروع القرار ذي الصلة الذي اقترحته الجزائر نيابة عن المجموعة العربية".

وأضاف أن الاعتراف بفلسطين على قدم المساواة مع إسرائيل سيسهم في حل طويل الأمد للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ممثل فلسطين بمجلس الأمن: الاعتراف بالعضوية الكاملة لدولتنا سيدعم الاستقرار في المنطقة

 أعرب مندوب فلسطين في الأمم المتحدة، عن استيائه من رفض بعض الدول منح بلاده العضوية الكاملة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 وأشار، في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن، المنعقدة مساء اليوم الأربعاء، إلى أن بعض هذه الدول تعترف رسميًا بدولة إسرائيل، الطرف الآخر في الصراع، مما يجعل الموقف تناقضًا سياسيًا بارزًا.

وقالت بعثة فلسطين في الأمم المتحدة إن رفض منحها العضوية الكاملة يتعارض مع مساعي حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وتدفع العملية السياسية للتوتر والتصعيد.

من جانبه، أكد الممثل الخاص للرئيس الفلسطيني أن الاعتراف بعضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة سيسهم في ترسيخ الأمن والسلم في العالم، بينما أشار ممثل فلسطين في مجلس الأمن إلى أن الاعتراف بالعضوية الكاملة لفلسطين سيساهم في دعم الاستقرار في المنطقة.

عضوية فلسطين

وكانت كشفت وكالة رويترز، اليوم الثلاثاء، أن لجنة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، التي تدرس قبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين، لم تتمكن من تقديم توصية بالإجماع بشأن ما إذا كانت تفي بالمعايير.